تسجيل الدخول


حسيل بن جابر بن ربيعة بن فروة بن الحارث بن مازن بن قطيعة بن عبس

1 من 1
حسيل بن جابر القطعي:

حُسيل بن جابر العَبْسي القُطعِيّ. ويقال: حِسْل، وهو المعروف باليمان، والد حذيفة ابن اليمان، وإنما قيل له: اليمان؛ لأنه نُسِبَ إلى جدّه اليمان بن الحارث بن قطيعة بن عَبْس بن بَغيض، واسم اليمان جروة بن الحارث بن قطيعة بن عَبْس، وإنما قيل لجروة: اليمان؛ لأنه أصاب في قومه دمًا فهرب إلى المدينة فخالف بني عبد الأشهل، فسمَّاه قومه اليمان لمحالفته اليمانية.

شهد هو وابناه حذيفة وصفْوان مع رسول الله ـــ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـــ أُحدًا، فأصاب حُسيلًا المسلمون في المعركة فقتلوه يظنّونه من المشركين، ولا يدْرُون، وحذَيْفة يصيح أبي أبي، ولم يُسْمع، فتصدّق ابنه حذيفة بديَتِه على مَنْ أصابه.

وقيل: إن الذي قتل حسيلًا عتبةْ بن مسعود، وقد تقدَّم مِنْ نَسبه وحلفه في باب ابنه حذيفة ما أَغْنى عن ذِكره هاهنا [[حذيفة بن اليمان، يُكْنَى أبا عبد الله، واسم اليمان حُسيل بن جابر، واليمان لقب، وهو حذَيْفة بن حِسْل، ويقال: حَسْيل بن جابر بن عمرو بن ربيعة ابن جِرْوَة بن الحارث بن مازن بن قُطيعة بن عَبْس العبسي القطيعي، من بني عبس بن بغيض بن رَيْث بن غطفان، حَليفُ لبني عبد الأشهل من الأنصار]] <<من ترجمة حذيفة بن اليمان "الاستيعاب في معرفة الأصحاب".>>.
(< جـ1/ص 407>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال