تسجيل الدخول


زياد بن لبيد بن ثعلبة بن سنان بن عامر الأنصاري البياضي

((زِيَاد بن لَبِيد بن ثَعْلَبة بن سِنان بن عَامِر بن عَدِي بن أمية بن بَيَاضة بن عامر بن زُرَيق بن عبد حارثة بن مالك بن غضْب بن جُشم بن الخزرج بن ثعلبة الأنصاري الخزرجي البياضي)) أسد الغابة. ((زياد بن البياض)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((لبيد بن زياد. استدركه ابْنُ الأَمِينِ على "الاستيعاب"، وعزَاه لمسند الجوهري، وأنه روَى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حديثًا في رَفْع العلم. وتبع ابْنُ بشكَوال والذهبي؛ وهو مقلوب؛ وإنما هو زياد بن لبيد المقدم ذِكره في حرف الزاي، والحديث حديثه.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((أمّه عمرة بنت عبيد بن مطروف بن الحارث بن زيد بن عبيد بن زيد من بني عمرو بن عوف من الأوس.))
((كان لزياد بن لبيد من الولد عبد الله وله عقب بالمدينة وبغداد.)) الطبقات الكبير.
((قال الواقديُّ: يُكْنَى أَبا عبد الله، خرج إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وأقام معه بمكّة حتى هاجر مع رسولِ الله صَلَّى الله عليه وسلم إلى المدينة، فكانَ يُقال:‏ لزياد مهاجريّ أَنصاريّ‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((شهد زياد العَقَبة مع السبعين من الأنصار في روايتهم جميعًا.)) ((شهد زياد بدرًا وأُحُدًا والخندق والمشاهد كلّها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم. أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثني محمّد بن صالح بن دينار عن موسى بن عمران بن مَنّاح قال: تُوفّي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وعامله على حضرموت زياد بن لبيد، وولي قتالَ أهل الردّة باليمن حين ارتدّ أهل النُّجير مع الأشعث بن قيس حتى ظفر بهم، فقتل منهم من قتل وأسر من أسر وبعث بالأشعث بن قيس إلى أبي بكر في وِثاقٍ.))
((كان زياد لما أسلم يكسر أصنام بني بياضة هو وفَرْوة بن عمرو.)) الطبقات الكبير. ((حدّثنا عبد الوارث بن سفيان، قال:‏ حدّثنا قاسم بن أصبغ، قال:‏ حدّثنا الحسن بن علي الأشناني قال:‏ حدّثنا إسحاق بن إبراهيم، قال حدّثنا محمد بن خُمَير، قال‏ حدّثنا إبراهيم بن أبي عبلة، عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشيّ قال:‏ حدّثني جُبير بن نُفير، عن عوف بن مالك الأشجعيّ أنه قال:‏ بينا نحن جلوسٌ عند النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم ذات يوم إذ نظر إلى السّماء، فقال:‏ "هَذَا أَوَانُ رَفْعِ الْعِلْمِ‏".‏‏ فقال له رجل من الأنصار، يقال له زياد بن لبيد:‏ أيُرْفع العلم يا رسول الله، وقد علمناه أبناءنا ونساءنا؟ فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: ‏"‏إِنْ كُنْتُ لأَحْسَبُكَ مِنْ أَفْقَهِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ‏"‏‏. وذكر له ضلالةَ أهل الكتاب وعندهم ما عندهم من كتابِ الله‏(*) فلقي جُبير بن نفير شداد بن أوس في المصلى، فحدثه هذا الحديث عن عوف بن مالك‏. فقال:‏ ‏ صدق عَوْف‏. ثم قال:‏ يا شداد، هل تدري ما رَفْع العلم؟ قال:‏ قلت: لا أَدري. قال‏: ذهاب أوعيته. هل تدري أول العلم يرفع؟ قال:‏ قلت لا أدري‏!‏ قال:‏ الخشوع حتى لا يرى خاشعًا‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قال أَحْمَدُ: حدثنا محمد بن جعفر، حدَّثنا شعبة، عن عمرو بن مرَّة، عن سالم بن أبي الجعد، عن زياد بن لبيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "هَذَا أَوَانُ انْقِطَاعِ الْعِلْمِ." فقلت: يا رسول الله، وكيف يذهب العلم، وقد أثبت ووعته القلوب؟... الحَديثَ. وأخرجه الحَاكِمُ، وَابْنُ مَاجَة مِنْ هذا الوجه، وسالم لم يَلقَ زيادًا. وله شاهد أخرجه الطبَرانِيُّ في "الأوسط" مِنْ طريق أبي طُوالة عن زياد بن لبيد نحوه؛ وهو منقطع أيضًا من أبي طُوَالة وزياد. وفي الترمذيّ والدارميّ، مِنْ طريق معاوية بن صالح، عن عبد الرّحمن بن جُبير بن نُفير، عن أبيه، عن أبي الدّرداء، قال: كنا مع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقال: "هذا أوان يختلس العلم". فقال له زياد بن لبيد الأنصاريّ... فذكر الحديث، قال: فلقيتُ عُبادة بن الصّامت، فقال: صدق، وأول ما يرفع الخشوع. وأخرجه النّسَائِيُّ، وَابْنُ حِبَّانَ، وَالْحَاكِمُ، مِنْ طريق الوليد بن عبد الرحمن، عن جُبَير بن نُفير، قال: حدّثني عوف بن مالك أنَّ النبيَّ صلّى الله عليه وآله وسلّم نظر إلى السماء فقال: "هَذَا أَوَانُ رَفْعِ الْعِلْمِ..."(*) الحديث.(*) وفيه: فلقيتُ شداد بن أَوس؛ فذكر قصّة الخشوع. ووقع في رواية النسائيّ لبيد بن زياد، وهو مقلوب، ولزياد بن لبيد ذكرٌ في ترجمة عِكْرمة بن أبي جهل.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أخبرنا أبو الفرج يحيى بن محمود بن سعد الثقفي، أخبرنا إسماعيل بن أحمد بن الإخشيد، أخبرنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن عبد الرحيم، أخبرنا أبو حفص عمر بن إبراهيم بن أحمد الكناني، أخبرنا عبد اللّه بن محمد البغوي، أخبرنا أبو خيثمة زهير بن حرب، أخبرنا وكيع، عن الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن زياد بن لبيد قال: ذكر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم شيئًا، فقال: "ذَاكَ عِنْدَ ذِهَابِ العِلْمِ"، قالوا: يا رسول الله، وكيف يذهب العلم ونحن نقرأ القرآن ونُقْرِئُه أبناءنا، ويُقْرِؤُه آبناؤنا أبناءهم؟ قال: "ثَكَلَتْكَ أُمُّكَ ابْنَ أُمِّ لَبِيدٍ. أَوَلَيْسَ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى يَقْرَأُونَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ وَلَا يَنْتَفِعُونَ مِنْهُمَا بِشَيءٍ"؟! (*)أخرجه ابن ماجه في السنن 2/ 1344 حديث رقم 4048، وأحمد في المسند 4/ 160 وابن أبي شيبة 10/ 537 وذكره التبريزي في مشكاة المصابيح حديث رقم 277، 278..))
((توفي زياد أول أيام معاوية.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال