تسجيل الدخول


سعد بن خيثمة بن الحارث بن مالك بن كعب بن النحاط بن كعب بن حارثة بن...

1 من 1
سعد بن خيثمة الأنصاري:

سعد بن خيثمة الأنصاري، من بني عمرو بن عوف، كذا قال ابن إسحاق وغيره ونسبه ابن هشام فقال سعد بن خيثمة بن الحارث بن مالك بن كعب بن النحاط بن كعب ابن حارثة بن غَنْم بن السّلم بن امرئ القيس بن مالك بن الأوس الأنصاري، عقبي، بدريّ، قُتِل يوم بدرٍ شهيدًا.

قال أبو عمر:‏ قتله طعيمة بن عدي‏ّ.‏ وقيل: بل قتله عمرو بن عبد ودّ، وقَتَل حمزة يومئذ طُعيمة، وقتل علي عَمْرًا يوم الأحزاب، وقُتل خيثمة أَبو سعد بن خيثمة يوم أحد شهيدًا.‏ وكان يقال لسعد بن خيثمة سعد الخير، يُكْنَى أبا عبد الله. وذكروا أنّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم لما استنهض أصحابه إلى عير قريش أسرعُوا، فقال خيثمة بن الحارث لابنه سعد:‏ إنه لا بد لأحَدِنا أن يقيم، فآثِرْني بالخروج، وأقم أنت مع نسائنا، فأبى سعد وقال:‏ لو كان غير الجنة لآثرتك به، إني لأرْجُو الشّهادة في وجهي هذا، فاسْتَهما، فخرج سهمُ سعد، فخرج مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم إلى بَدْر فقُتل.‏ قال ابن هشام:‏ كتب ابنُ إسحاق‏.‏ سعد بن خيثمة في بني عمرو بن عوف، وإنما هو من بني غَنْم ابن السلم، ولكنه ربما كانت دعوتُه فيهم فنسَبه إليهم.

وقيل:‏ إن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم نزل على سعد بن خيثمة في بني عمرو بن عوف. والأكثر يقولون:‏ إِنه نزل على كلثوم بن الهدم في بني عمرو بن عوف، ثم انتقل إلى المدينة، فنزل على أَبي أَيّوب.
(< جـ2/ص 155>)‏
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال