تسجيل الدخول


عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي

عَبْدُ المُطَّلِب بن رَبِيعة بن الحارِث بن عَبْد المُطَّلِب بن هاشم بن عبد مَنَاف القرشي الهاشمي، وقيل: اسمه المُطَّلِب.
أمّه أمّ الحكم بنت الزبير بن عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف. كنية أبيه أبو أَرْوَى، وكان ربيعة أسنَّ من عمه العباس، وقال الزُّبَيْرُ في ربيعة: ولم يشهد بَدْرًا مع قومه، لأنه كان غائبًا بالشام. وأُمُّ أبيه عزَّة بنت قيس الفهرية.
كان لعبد المطّلب بن ربيعة من الولد محمّد وأمّه أمّ البنين بنت حُمْرَة بن مالك، وهى أخْت قيس بن حُمْرَة، وكان حُمْرَة بن مالك هذا في شهود الحَكَمَينِ مع معاوية بن أبي سفيان، وذكر هشام بن محمّد بن السائب: أنّ حُمْرَة بن مالك هاجر من اليمن إلى الشأم في أربعمائة عبدٍ فأعتقهم فانتسبوا جميعًا إلى هَمْدان بالشأم فلذلك كره أهلُ العراق أن يزوّجوا أهل الشأم لكثرة دَغَلِهم ومن انتمى إليهم من غيرهم، وأروى بنت عبد المطّلب بن ربيعة وأمّها بنت عُمير بن مازن. قال هشام: وقد أدرك أبي محمدُ بن السائب محمّدَ بن عبد المطّلب وروى عنه.
ذكر عبد المطّلب بن ربيعة: أن ربيعة بن الحارث اجتمع هو وعبّاس بن عبد المطّلب فقالا: والله لو بَعَثْنا هذين الغُلامينِ ــ قال لي وللفضل بن عبّاس ــ إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فأمّرَهما على هذه الصدقات فأدّيا ما يؤدّي الناس وأصابا ما يصيب الناس من المنفعة، فبينا هما في ذلك إذ جاء عليّ بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ فقال: ماذا تريدان؟ فأخبراه بالذي أرادا، فقال: لا تفعلا فوالله ما هو بفاعل، فقالا: لم تصنع هذا! فما هذا منك إلا نفاسةً علينا، فوالله لقَد صَحِبتَ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم، ونِلْتَ صِهْرَه فما نَفِسْنا ذلك عليك، فقال: أنا أبو حسن أرْسِلوهما، ثمّ اضطجع، فلمّا صلّى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم الظّهْرَ سَبَقْنَاه إلى الحُجْرة فقُمْنا عندها حتى مرّ بنا فأخذ بآذاننا ثمّ قال: "أَخْرِجا ما تُصَرِّرَان"، ودخل فدخلنا معه وهو حينئذ في بيت زيْنَب بنت جحش، قال فكلّمْناه فقلنا: يا رسول الله جئناك لتُؤمّرَنا على هذه الصّدقات فنُصيبَ ما يصيب الناس من المنفعة ونُؤدي إليك ما يؤدّي الناس، فسكت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ورفع رأسه إلى سَقْف البيت حتى أردنا أن نكلّمه، فأشارت إلينا زينب من وراء حِجابها كأنـّها تَنْهَانا عن كلامه، وأقبل فقال: "ألا إنّ الصدقة لا تنبغي لمحمّد ولا لآل محمّد فإنّما هى من أوساخ الناس، ادعو إِليّ مَحْمِيَةَ بن جَزْء"، وكان على العشور، "وأبا سفيان بن الحارث"، فأتياه، فقال لـمَحْمِيَةَ: "أنـْكِحْ هذا الغلامَ ابنتك" للفضل، فأنكحه، وقال لأبي سفيان: "أنـْكِحْ هذا الغلامَ ابنتَك"، فأنـْكَحَني، ثمّ قال لـمَحْمِيَةَ: "أصْدِقْ عنهما من الخُمُسِ"(*).
قد جعل أَبو بكر بن أَبي عاصم في كتاب "الآحاد والمثاني" في أَسماء الصحابة: عبد المطلب بن ربيعة. كان على عَهْدِ رسولِ الله صَلَّى الله عليه وسلم رجلًا، وقيل: كان غلامًا. روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وعن علي، وروى عنه ابنه عبد الله. عن عبد المطلب بن ربيعة: أَن العباس بن عبد المطلب دخل على النبي صَلَّى الله عليه وسلم مُغْضَبًا وأَنا عنده، فقال: "ما أَغْضَبَك؟" فقال: يا رسول الله، مَا لَنَا ولِقُرَيْش! إِذا تلاقوا بينهم تلاقوا بوجوه مُبْشَرَة، وإِذا لَقُونا لَقُونا بغير ذلك! فغضب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم حتى احمرّ وجهَهُ، ثمّ قال: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لاَ يَدْخُلُ قَلْبَ رَجُلٍ الْإِيْمَانُ حَتَّى يُحبَّكُمْ لله وَلِرَسُوْلِه، ثم قال: أَيُّهَا الْنَّاسُ، مَنْ آذَى عَمِّي فَقَدْ آذَانِي، فَإِنَّمَا عَمُّ الْرَّجُلِ صِنْوُ أَبِيْهِ"(*)أخرجه أحمد في المسند 4 / 164.. عن المطلب: أَن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "الْصَّلَاُة مَثْنَى مَثْنَى وَتَشَهُّدٌ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَتبَاؤُسٌ وَتَمَسْكُنٌ، وَتُقْنِعُ يَدَيْكَ فَتَقُولُ: "يَا رَبِّ، يَا رَبِّ"، فمن لم يفعل ذلك فهي خِدَاج" (*)أحمد في المسند 4 / 167..
لم يزل بالمدينة إلى عَهْد عمر، ثم تحوَّل إلى دمشق فنزلها في خلافة عمر، وابتنى بها دارًا وهلك بها، وأوصى إلى يزيد بن معاوية فقَبِل وصيَّتَه، وكان لولده محمد بها قَدْرٌ وشرف. مات في إمرة يزيد سنة اثنتين وستين، وأرّخه ابْنُ أبي عاصم والطبراني سنة إحدى.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال