1 من 3
عُقْبَةُ بْنُ عَمْرٍو
(ب د ع) عُقْبَةُ بن عَمْرو بن ثَعْلَبَة بن أَسِيرَة ـــ وقيل: ثعلبة بن عَسِيرَة، وقيل: ثعلبة ابن أَسِيرة بن عسيرة ـــ بن عَطِيَّة بن خُدَارة بن عَوْف بن الحارث بن الخَزْرَج.
وقيل: عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أَسيرة بن عَسِيرة بن عَطِيَّة، أَبو مَسْعُود البدري، وهو مشهور بكنيته.
ولم يشهد بدرًا وإِنما سكن بدرًا. وشهد العقبة الثانية، وكان أَحدث من شهدها سِنًّا، قاله ابن إِسحاق. وشهد أُحدًا وما بعدها من المشاهد، وقال البخاري وغيره: إِنه شهد بدرًا ولا يصح.
وسكن الكوفة وكان من أَصحاب علي، واستخلفه عليٌّ علَى الكوفة لما سار إِلى صفِّين.
روى عنه عبد اللّه بن يزيد الخَطْمِيّ، وأَبو وائل، وعلقمة، ومسروق، وعمرو بن ميمون، ورِبْعِيّ بن حِرَاش وغيرهم، ونحن نذكره في الكنى إِن شاءَ الله تعالى.
أَخرجه الثلاثة.
(< جـ4/ص 55>)
2 من 3
أَبُو مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيُّ
(ب س) أَبو مَسْعُود الأَنصاريّ. اسمه: عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أُسِيرَة. ويقال: يُسَيْرَة. وقد تقدم نسبه في "عقبة"، وهو المعروف بالبدري، لأَنه سكن أَو نزل ماءَ بدر. وشهد العقبة ولم يشهد بدرًا عند أَكثر أَهل السِّيَر. وقيل: شهد بدرًا.
أَخبرنا عبيد اللَّه بن أَحمد بإِسناده عن يونس، عن ابن إِسحاق، فيمن شهد العقبة من الأَنصار، من بني الحارث بن الخزرج: "وأَبو مسعود عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أُسَيرة بن عُسَيرة بن عَطيَّة بن خُدَارة بن عوف بن الخزرج. وكان أَحدث من شهد العقبة سنًا".
وخُدَارة أَخُو خُدْرَةَ. وسكن الكوفة.
أَخبرنا أَبو الفضل بن أَبي نصر الخطيب، أَخبرنا أَبو محمد بن جعفر بن أَحمد، حدثنا الحسن بن أَحمد بن شاذان، أَخبرنا عثمان بن أَحمد الدقاق، أَخبرنا يحيى بن جعفر، أَخبرنا عمرو بن عبد الغفار، أَخبرنا الأَعمش وفِطْر، عن إِسماعيل بن رجاء، عن أَوس بن ضَمْعج، عن أَبي مسعود الأَنصاري قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "يَؤُمُّ القَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَإِنْ كَانُوا فِي القِرَاءَةِ سَواءً فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ، فَإِنْ كَانُوا فِي العِلْمِ بِالسُّنَّةِ سَواءٍ فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فَإِنْ كَانُوا فِي الهِجْرَةِ سَواءٍ فَأَكْبَرُهُمْ سِنًّا، وَلاَ يُؤَمُّ رَجُلٌ فِي بَيْتِهِ وَلاَ فِي سُلْطَانِهِ، وَلاَ يُجْلَسُ عَلَى تَكْرِمَتِهِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ"(*) أحمد في المسند 4/118 وأخرجه مسلم 1/465 في كتاب المساجد، باب من أَحق بالأمة (290/673)..
أَخرجه أَبو عمر، وأَبو موسى. واختلف في وقت وفاته، فقيل: توفي سنة أَحدى أَو اثنتين وأَربعين. ومنهم من يقول: مات بعد سنة ستين.
قال أَبو عمر: خُدَارة بالخاءِ المعجمة. قال: وقال الدارقطني: جِدَارة بالجيم المكسورة، ويُسَيرة: بضم الياء تحتها نقطتان، وكسر السين المهملة، وبعدها ياءٌ ثانية وآخره راءٌ. وأُسَيرة: بضم الهمزة، والباقي مثله سواءٌ. وقيل: بفتح الهمزة وكسر السين. والله أَعلم.
(< جـ6/ص 280>)
3 من 3
أَبُو مَسْعُودٍ
(س) أَبو مَسْعُود. غير منسوب. أَورده أَبو بكر بن أَبي علي، إِن لم يكن البدري فغيره.
روى محمد بن إِسحاق المُسَيبي، عن محمد بن فُلَيح، عن موسى بن عقبة، عن الزهري ـــ فيمن ذكر من بني الحارث بن الخزرج ـــ: أَبو مسعود بن عمرو بن ثعلبة.
أَخرجه أَبو موسى.
قلت: قد جعله أَبو موسى ترجمة غير أَبي مسعود البَدْري، والذي يغلب على ظني أَنه هو، فإِن أَبا مسعود البدري هو ابن عمرو بن ثعلبة، ثم من بني عوف بن الحارث بن الخزرج، فبأَي شيءٍ علم ابن أَبي علي أَنه غيره حتى جعلهما ترجمتين؟ فليتأَمّل ذلك..
(< جـ6/ص 281>)