تسجيل الدخول


برة بنت الحارث المصطلقية

1 من 1
جُوَيْرِيَة

بنت الحارث بن أَبِي ضِرَار بن حَبِيب بن عائذ بن مالك بن جَذِيمة وهو، المصطلق مِن خُزَاعة. تزوّجها مُسَافِع بن صَفْوان ذي الشفر بن سرح بن مالك بن جَذِيمة فقُتل يوم المُرَيـْسِيع.

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا عبد الله بن زيد بن قُسيط عن أبيه عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن عائشة قالت: أصاب رسول الله نساء بني المصطلق فأخرج الخُمس منه ثمّ قسمه بين الناس فأعطى الفرس سهمين والرجل سهمًا، فوقعت جويرية بنت الحارث بن أَبِي ضِرَار في سهم ثابت بن قيس بن شَمّاس الأنصاري، وكانت تحت ابن عمّ لها يقال له صفوان بن مالك بن جَذِيمة ذو الشُّفْر فقتل عنها، فكاتبها ثابت بن قيس على نفسها على تسع أواق، وكانت امرأة حلوة لا يكاد يراها أحد إلا أخذت بنفسه. فبينا النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، عندي إذ دخلت عليه جويرية تسأله في كتابتها، فوالله ما هو إلا أن رأيتها فكرهت دخولها على النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، وعرفت أنّّه سيرى منها مثل الذي رأيت. فقالت: يا رسول الله أنا جويرية بنت الحارث سيّد قومه وقد أصابني من الأمر ما قد علمت فوقعت في سهم ثابت بن قيس فكاتبني على تسع أواق، فأعنّي في فكاكي. فقال: "أوَ خير من ذلك؟" فقالت: ما هو؟ فقال: "أؤدي عنك كتابتك وأتزوّجك". قالت: نعم يا رسول الله. فقال رسول الله: "قد فعلت". وخرج الخبر إلى الناس فقالوا: أصهار رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، يسترقّون! فأعتقوا ما كان في أيديهم من سبي بالمصطلق فبلغ عتقهم مائة أهل بيتٍ بتزويجه إياها، فلا أعلم امرأة أعظم بركة على قومها منها، وذلك منصرفه من غزوة المُرَيْسِيع.(*)

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا منصور بن أبي الأسود وسفيان بن عيينة عن زكريّاء عن الشعبي قال: كانت جويرية من ملك اليمين فأعتقها رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وتزوّجها.(*)

أخبرنا محمد بن عمر، أخبرنا أبو حاتم عديّ بن الفضل عن إسماعيل بن مسلّم عن الحسن قال: مَنَّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، على جُوَيْرِيَة وتزوّجها.(*)

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا سفيان بن عُيَيْنَة عن ابن أَبِي نَجِيح عن مجاهد قال: قالت جويرية: يا رسول الله إنّ نساءك يفخرنَ عليّ يقلن لم يتزوّجك رسول الله. فقال رسول الله: "ألم أعظّم صداقك، ألم أعتق أربعين من قومك؟".(*)

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا عبد الله بن أبي الأبيض مولى جويرية عن أبيه قال: سَبَى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، بني المصطلق فوقعت جُوَيْرِيَة في السَّبْيِ فجاء أبوها فافتداها ثمّ أنكحها رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، بعد.(*)

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا محمّد بن زيد مولى آل الأرقم عن جدّته مولاة بني المصطلق عن جويرية مثله.

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا عمر بن عثمان عن عبد الملك بن عمير عن خرنيق بنت الحصين عن عمران بن الحصين قال: افتدي يوم المريسيع نساء بني المصطلق وكانوا يعاقلونا في الجاهليّة.

أخبرنا عبد الله بن جعفر الرَّقِّيّ قال: حدّثنا عبيد الله بن عمرو عن أّيوب عن أبي قِلابَة أنّ النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، سَبَى جُوَيْرِية بنت الحارث فجاء أبوها إلى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: إنّ ابنتي لا يسبى مثلها فأنا أكرم من ذاك فخلّ سبيلها، قال: "أرأيت إن خيّرناها أليس قد أحسنّا؟" قال: بلى وأدّيت ما عليك. قال: فأتاها أبوها فقال: إنّ هذا الرجل قد خيّرك فلا تفضحينا. فقالت: فإنّي قد اخترتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قال: قد والله فضحتنا.(*)

أخبرنا وَكِيع بن الجرّاح وعبد الله بن نمَُيَر والفَضْل بن دُكَيْن عن زكريّاء عن عامر قال: أعتق رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، جويرية بنت الحارث واستنكحها وجعل صداقها عتق كلّ مملوك من بني المصطلق. وكانت من ملك يمين النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم.(*)

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا مالك ومحمّد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب عن الزهري قال: كانت جويرية من أزواج رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وكان قد ضرب عليها الحجاب وكان يقسم لها كما يقسم لنسائه.(*)

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا إسحاق بن يحيَى بن طلحة عن الزهري عن مالك بن أوس عن عمر أنّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ضرب على جويرية الحجاب وكان يقسم لها كما يقسم لنسائه.(*)

أخبرنا سفيان بن عُيينة عن محمد بن عبد الرحمن عن كُريب عن ابن عبّاس قال: كانت جويرية بنت الحارث اسمها برّة فحوّل رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، اسمها فسمّاها جويرية، كره أن يقال خرج من عند برّة.(*)

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا عبد الله بن عبد الرحمن عن زيد بن أبي عتّاب عن محمد بن عمرو بن عطاء عن زينب بنت أبي سلمة عن جويرية بنت الحارث أنّ اسمها كَانَ بَرَّة فغيّره رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فسمّاها جُوَيْرِيَةَ، وكان يكره أن يقال خرج من عند بَرَّة.(*)

أخبرنا قبيصة بن عقبة، حدّثنا سفيان الثوريّ عن محمّد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة عن كُريَْب عن ابن عبّاس قال: كان اسم جُوَيْرِيَة بَرَّة فسمّاها رسول الله جويرية. قال: فصلّى الفجر ثمّ خرج من عندها حين صلّى الفجر فجلس حتى ارتفع الضحى، ثم جاء وهي في مصلّاها فقالت: ما زلت بعدك يا رسول الله دائبة. فقال النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم: "لقد قلت بعدك كلمات لو وزنّ لرجحن بما قلت، قلت سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله رِضَا نفسه، سبحان الله زِنَةَ عرشه، سبحان الله مِدَادَ كَلِمَاته".(*)

أخبرنا محمّد بن عبد الله الأنصاري عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المُسَيَّب عن عبد الله بن عَمْرو أنّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، دخل على جويرية بنت الحارث يوم جمعة وهي صائمة فقال لها: "أَصُمْتِ أمس؟" قالت: لا. قال: "أفتريدين الصوم غدًا؟" قالت: لا. قال: "فأفطري إذًا".(*)

أخبرنا عفّان بن مسلم، حدّثنا همام، حدّثنا قتادة قال: حدّثني أبو أيُّوب العَتَكي عن جويرية بنت الحارث أنّ النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة فقال لها: "أَصُمْتِ أمس؟" قالت: لا. قال: "أفتريدين أن تصومي غدًا؟" قالت: لا. قال: "فَأَفْطِرِي".(*)

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثني عبد الحكيم بن عبد الله بن أبي فروة قال: سمعت عبد الرحمن الأعرج يحدّث في مجلسه بالمدينة يقول: أطعمَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، جويرية بنت الحارث بخيبر ثمانين وسقًا تمرًا وعشرين وسقًا شعيرًا، ويقال قمحًا.

أخبرنا محمد بن عمر، حدّثني عبد الله بن أبي البيض عن أبيه قال: توفّيت جويرية بنت الحارث زوج النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، في شهر ربيع الأوّل سنة ستٍ وخمسين في خلافة معاوية بن أبي سفيان وصلّى عليها مروان بن الحكم وهو يومئذ والي المدينة.

أخبرنا محمد بن عمر، أخبرني محمد بن يزيد عن جدّته، وكانت مولاة جويرية بنت الحارث، عن جويرية قالت: تزوّجني رسول الله وأنا بنت عشرين سنة. قالت: وتوفّيت جويرية سنة خمسين وهي يومئذٍ ابنة خمسٍ وستّين سنة، وصلّى عليها مروان بن الحكم.
(< جـ10/ص 113>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال