تسجيل الدخول


فسيلة عن أبيها

((واثلة بن الأسْقَع: بن كعب بن عامر، من بني ليث بن عبد مناة ـــ ويقال ابن الأسقع بن عبد الله بن عَبْد ياليل بن ناشب بن غِيرَة بن سعد بن ليث. وصحح ابنُ أبي خيثمة أنه واثلة بن عبد الله بن الأسقع، كان ينسب إلى جدَّه، ويقال الأسقع لقب، واسمه عبد الله.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((واثلة بن الأسقع بن عبد العزّى بن عبد ياليل بن ناشب بن غِيَرة بن سَعْد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن علي بن كنانة اللَّيثي. وقيل: واثلة بن الأسقع بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر. والأوَّل أصح وأكثر إن شاء الله تعالى‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أَبُو فَسِيلَةَ. أَخبرنا محمد بن عمر المديني كتابة، أَخبرنا الحسن بن أَحمد بن عبد الله، أَخبرنا محمد بن محمد، أَخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي، أَخبرنا أَبو بكر بن أَبي شيبة، أَخبرنا زياد بن الربيع اليَحمدي، عن عباد بن كثِير الشامي، عن امرأَة منهم يقال لها "فَسِيلة"، قالت: سمعت أَبي يقول: سأَلت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: أَمن العصبية أَن يحب الرجل قومه؟ قال: "لاَ، وَلَكِنْ مِنَ الْعَصَبِيَّةِ أَنْ يُعِينَ الْرَّجُلُ قَوْمَهَ عَلَى الْظُّلْمِ"(*) أخرجه ابن أبي شيبة 15/ 101 وأحمد في المسند 4/ 160 وابن ماجة (3949) ابن عدي في الكامل (3/ 1053).. وقيل في اسمها: "حصيلة" بدل "فسيله". وقيل: إِن أَباها واثلة بن الأَسقع. أَخرجه أَبو موسى وأَبو نُعَيم. قلت: فسيلة ـــ بالفاءِ والسين ـــ هي بنت واثلة بن الأَسقع، لا شبهة فيه.)) ((أَخرجه ابن منده وأَبو نُعَيم.)) أسد الغابة.
((أبو فَسِيلة: بكسر المهملة، وزن عظيمة)) ((قال الْوَاقِدِيُّ: يكنى أبا قِرْصافة. وقال غيره: يكنى أبا الأسقع، ويقال أبو محمد، ويقال أبو الخطاب، ويقال أبو شداد، ووهم البخاري في ذلك.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال ابن معين: كنيته أبو قِرْصافة، وهو قولُ الواقديّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((كان قد عَمي. وكان يُصَفِّر لحيته.)) أسد الغابة.
((كان ينزل ناحية المدينة، فأَتَى رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم، فصلَّى معه الصُبح، وكان رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، إذا صلّى الصبح وانْْصَرَفَ تَصَفَّح وجوه أصحابِه ينظر إليهم، فلمّا دنا مِنْ وَاثِلَة أَنْكَرَهُ، فقال: "مَنْ أنت؟" فأخبره فقال: "ما جاء بك؟" فقال: جئت أبايع. فقال رسول صَلَّى الله عليه وسلم: "على ما أحببت وكرهت؟" فقال واثلةُ: نعم. فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "فيما أَطَقْتَ؟" فقال واثلةُ: نعم. فأسلم وبايعه. وكان النبي صَلَّى الله عليه وسلم، يتجهز يومئذٍ إلى تَبُوك، فخرج واثلةُ إلى أهله، فلقي أباه الأَسقع فلما رأى حاله قال: قد فعلتَها! قال واثلة: قال أبوه: والله لا أُكَلمِّك أبدًا. فَأَتَى عمَّهُ، وهو مُولِّي ظَهْرَه إلى الشمس، فسلم عليه فقال: قد فعلتَها! قال: نعم. فَلَامَهُ لاَئمةً أيسر من لاَئِمةِ أبيه وقال: لم يكن ينبغي لك أن تسبقنا بأمرٍ. فسمعت أختُ واثلة كلامَهُ فخرجت إليه فسلّمت عليه بتحية الإسلام، فقال: أَنَّى لكِ هذا يا أُخَيّه؟ قالت: سمعتُ كلامكَ وكلامَ عَمِّكَ. وكان واثلة ذكر الإسلام وَوَصَفَهُ لعمّه، فأعجب أُخْتَهُ الإسلامُ فأسلمت، فقال واثلةُ: لقد أراد الله بكِ خيرًا يَا أُخَيَّة جهّزي أخاكِ جهازَ غازٍ، فإن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، على جناحِ سَفَرٍ، فأعطتهُ مُدًّا من دقيقٍ فعجن الدقيق في الدلوِ، وأعطتهُ تمرًا فأخذهُ. وأقبلَ إلى المدينة فوجد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قد تحمّل إلى تَبُوك، وبقي غُبَّرَاتٌ من الناس وهم على الشخوص، فجعل يُنادي بِسُوق بَنِي قَيْنُقَاع: مَنْ يحملني وله سَهْمي! قال: وكنت رجلًا لا رِجْلَةَ بي، قال فدعاني كعب بن عُجْرَة. فقال: أنا أحملك عُقْبةً بالليل وعُقْبَةً بالنهار، ويدك أُسوة يدي وسهمك لي! قال واثلةُ: نعم. فقال واثلة بعد ذلك: جزاهُ الله خيرًا! لقد كان يحملني عُقْبَتي، ويَزيدني وآكلُ معه ويرفع لي، حتى إذا بعث رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، خالد بن الوليد إلى أُكَيْدِر بن عبد الملك الكِنْديّ بدُومة الجَنْدَل خرج كعب بن عُجْرَةَ في جيش خالدٍ، وخرجت معه فأصبنا فَيْئًا كثيرا، فقسمه خالد بيننا، فأصابني سِتُّ قَلاَئص، وأقبلت أسُوقها حتى جئت بها خيمةَ كعب بن عُجْرَة فقلت: اخرجْ رحمك الله فانظرْ إلى قلائصك فاقبضها! فخرج إليّ وهو يتبسّم ويقول: بارك الله لك فيها! ما حملتك وأنا أريد أن آخذ منك شيئًا(*))) الطبقات الكبير. ((قال أبو حاتم: شهد فتح دمشق وحمص وغيرهما.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((يقال: إنه خدم النّبي صَلَّى الله عليه وسلم ثلاث سنين، وكان من أهل الصّفَّةِ‏،‏ يقال‏:‏ إنه نزل البصرة وله بها دارٌ، ثم سكن الشّام، وكان منزله على ثلاثة فراسخ من دمشق بقريةٍ يقال لها البَلَاط، وشهد المغازي بدمشق وحمص، ثم تحوّل إلى بيت المقدس، ومات بها، وهو ابنُ مائة سنة.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((كان من أهل الصفّة، قال: كنتُ في عشرين رجلًا من أصحاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، من أهل الصفّة أنا أصغرهم، وسمع من رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فلمّا قُبض رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، خرج إلى الشأم.)) ((قال: وقال الوليد بن مسلم: حدّثنا أبو المصعب مولى بني يزيد قال: رأيتُ واثلة بن الأسقع يتغدّى أو يتعشّى بفناء منزله ويدعو النّاس إلى طعامه.)) الطبقات الكبير. ((نزل البيت المقدس، وقيل: بيت جِبْرِين.)) أسد الغابة.
((روَى عن النبيِّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم، وعن أبي مَرْثد، وأبي هريرة، وأم سلمة، وعنه ابنته فسيلة، ويقال خصيلة؛ وأبو إدريس الخولانيّ، وشداد أبو عمار، وبشر بن عبيد الله، ومكحول، ومعروف أبو الخطاب، وآخرون.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى عنه الشّاميون: مكحول؛ وعبد الله بن عامر اليحصبي، وشداد بن عمارة. وروى عنه أبو المليح بن أسامة الهذلي.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((روى عنه أَبو إِدريس الخَوْلاني، وشَدّاد بن عبد اللّه أَبو عَمّار، وربيعة بن يزيد القصِير، وعبد الرحمن بن أَبي قَسِيمة، ويونس بن مَيْسَرَةَ.)) أسد الغابة. ((أخرج حديثه البَغَوِيُّ، وابْنُ ماجه، من طريق عباد بن كثير الفلسطيني، عن امرأة منهم يقال لها فَسِيلة: سمعتُ أبي يقول: سألتُ النبي صَلَّى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، أمن العصبية أن يحبَّ الرجلُ قومَه؟ قال: "لَا، وَلَكِنْ مِنَ العَصَبِيَّة أنْ يُعينَ الرَّجُلُ قَوْمَهُ عَلَى الظُّلْمِ"(*). وأخرجه أبُو دَاوُدَ، من طريق سلمة بنت بسر، عن بنت واثلة بن الأسقع، عن أبيها؛ قلت: يا رسول الله، ما العصبية؟ قال: "أن تُعِينَ قَوْمَكَ عَلَى الظُّلْمِ"(*)(*) فجزم ابن عساكر ومن تبعه بأن فسيلة هي بنت واثلة المبهمة في هذه الرواية.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال: وقال عبد الله بن صالح عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن مكحول قال: دخلت أنا وأبو الأزهر على واثلة بن الأسقع فقلنا له يا أبا الأسقع حَدّثْنَا بحديث سمعته من رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.))
((أخبرنا محمّد بن عمر قال: حدّثني معاوية بن صالح عن أبي الزاهريّة قال: مات واثلة بن الأسقع بالشأم سنة خمس وثمانين وهو ابن ثمان وتسعين سنة. قال: وقال أبو المغيرة الحمصيّ عن إسماعيل بن عيّاش عن ابن خالد قال: توفّي واثلة بن الأسقع سنة ثلاث وثمانين وهو ابن مائة وخمس سنين، وكان ينزل بيت المقدس ومات بها)) الطبقات الكبير. ((قال ابْنُ سَميعٍ: مات في خلافة عبد الملك وأرخه إسماعيل بن عياش، عن سعيد بن خالد، سنة ثلاث وثمانين؛ وزاد: أنه كان حينئذ ابن مائة وخمس وستّين سنة. وقال أبو مُسهر وغيره: مات سنة خمس وثمانين، وفيها أرّخَه الواقديّ، وزاد: وهو ابْنُ ثمان وسبعين سنة، وهو آخر مَنْ مات بدمشق من الصَّحابة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال