الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
مختصر
موجز ما ذكر عنها في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنها في الكتب الأربعة
ما ذكر عنها في الطبقات الكبير
ما ذكر عنها في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنها في أسد الغابة
ما ذكر عنها في الإصابة في تميز الصحابة
أم معبد الخزاعية
أم معبَد عَاتِكَةُ بنتُ خَالِد، بن مُنقِذ، وقيل: بنت خالد بن خليف ابن منقذ الخزاعية:
أخرجها أبو نعيم، وأبو موسى. كنيت بابنها معبد، وهي بكنيتها أشهر، أخت حُبيش بن خالد، وَيُكْنَى حبيش: أبا صَخْر، وهو صاحبُ حديث أمّ معبد الخزاعيَّة، وقال ابن عبد البر: "لا أعلم له حديثًا غيره، وأبوه خالد يقال له: الأشْعَر يعرف بذلك، وحبيش هذا هو أخو أمّ معبد الخزاعيّة، واسمُها عاتكة بنت خُويلد بن خالد، وأخوها خويلد بن خالد.
وكانت تحت ابن عمّها ويقال له تميم ابن عَبْد العُزّى الخزاعي، وكان زوجها أكثم بن أبي الجون الخزاعي، وهو أبو معبد، ولأم معبد قصة مع سراقة بن جعشم، وكان منزلها بقُدَيْد، وهي التي نزل عندها رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم حين هاجر إلى المدينة.
وروى حزام بن هشام، عن أبيه عن أمّ مَعْبَد قالت: طلع علينا أربعة على راحلتين فنزلوا بي فجئت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، بشاة أريد أن أذبحها فإذا هي ذات دَرّ فأدنيتها منه فلمس ضرعها فقال:
"لا تذبحيها"
فأرسلتها قالت: وجئت بأخرى فذبحتها فطحنت لهم فأكل هو وأصحابه، قلت: ومَن معه؟ قالت: ابن أبي قُحافة، ومولى ابن أبي قُحافة، وابن أريقط، وهو على شِرْكه، وقالت: فتغدّى رسول الله منها وأصحابه، وسفّرتهم منها ما وسعت سفرتهم وبقي عندنا لحمها أو أكثره فبقيت الشاة التي لمسَ رسول الله ضرعها عندنا حتى كان زمان الرَّمَادَة، زمان عمر بن الخطّاب، وهي سنة ثماني عشرة من الهجرة، قالت: وكنّا نحلبها صَبوحًا، وغَبوقًا، وما في الأرض قليل ولا كثير، وكانت أمّ معبد يومئذٍ مسلمة
(*)
.
وفي رواية أخرى رواها حزام بن هشام، عن أبيه، عن جدّه حبيش بن خالد صاحب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أنّ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم حين خرج من مكّة إلى المدينة مهاجرًا هو وأبو بكر، ومولى أَبي بكر عامر بن فهيرة، ودليلهما اللَّيثي عبد الله بن الأريقط، مرُّوا على خيْمَتيّ أمّ معبد الخزاعيّة، وكانت امرأة برزَةً جَلْدَةً تَحْتَبي بفناء القُبّة، ثم تسقي وتطعم، فسألوها لحمًا، وتمرًا ليشتَروه منها، فلم يصيبوا عندها شيئًا من ذلك؛ وكان القوم مُرمِلين مُسْنِتين، فنظر رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم إلى شاة في كِسْرِ الخيمة فقال:
"ما هذه الشّاةُ يا أُم معبد"؟
قالت: شاة خَلَّفها الجهد عن الغنم، قال:
"هل بها من لبن"!
قالت: هي أَجهد من ذلك، قال:
"أَتأذنين لي أَن أَحْلُبها"؟
قالت: نعم، بأبي أَنت وأُمي! إنْ رأَيت بها حَلبًا فاحلبها، فدعا بها رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم فمسح بيده ضرعها، وسمى الله، ودعا لها في شاتها فتفاجَّت عليه، ودرَّت واجتَرت، ودَعَا بإناءٍ يرْبضِ الرَّهْطَ، فحلب فيه ثجّا حتى عَلَاهُ البَهَاء، ثم سقاها حتى رويت، وسقَى أَصحابَه حتى رووا، وشرب آخرهم، ثم أراحوا ثم حلب ثانيًا فيها بعد ذلك حتى ملأ الإناء، ثم غَادَرَه عندها، وبايعها، وارتحلوا عنها، فقلما لبثت حتى جاء زوْجُها أبو مَعْبَد يسوق أَعْنُزًا عِجَافًا يتساوَكْن هُزَالًا مخهنّ قليل، فلما رأى أَبو مَعْبَد اللّبن عجب، وقال: مِنْ أَيْنَ لكِ هذَا اللّبن يا أمّ مَعْبَد، والشّاة عازب حِيَال، ولا حَلُوبَ في البيت؟ قالت: لا والله، إلا أنه مَرَّ بنا رجل مبارَك، مِنْ حاله كذا وكذا، قال: صِفيه لي يا أمّ معبد، قالت: رأَيتُ رجلًا ظاهر الوضاءة، أبلج الوَجْهِ، حسن الخلق، لم تعبه ثجلة، ولم تزر به صَعْلةٌ، وسيم قسيم، في عينيه دَعَج، وفي أشفاره عطف، وفي عنقه سَطَع، وفي صوته صَحَل، وفي لحيته كَثَاثة، أزجّ أقرن، إن صمت فعليه الوَقار، وإن تكلّم سما وعلَاه البَهاء، أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأَحسنه وأَجمله من قريب، حُلْوُ المنطق، فَصْل، لا نَزْرٌ ولا هَذْر، كأنّ منطقه خرزات نَظْم يتحدَّرْن، ربعة، لا بائن من طول، ولا تقتحمه عين من قصر، غُصْنٌ بين غُصْنين، فهو أنضر الثّلاثة منظرًا، أحسنهم قَدْرًا، له رفقاء يحفّون به، إن قال أنصَتُوا لقوله، وإن أمر تبادَرُوا إلى أمره، محفود مَحْشود، لا عابس ولا مُفنِد. قال أبو معبد: هو والله صاحبُ قريش الذي ذُكر لنا من أمره ما ذُكر بمكة، ولقد هممت أن أَصحبه، ولأفعلنّ إن وجدتُ إلى ذلك سبيلًا، فأصبح صوت بمكّة عال يسمعون الصّوت ولا يَدْرُون مَنْ صاحبه، وهو يقول:
جَزَى اللَّهُ رَبُّ النَّاسِ خَيْرَ جَزَائِهِ رَفِيقَيْنِ حَلَّا خَيْمَتِي أمِّ مَعْبَدِ
هُمَا نَزَلَاهَا بِالهُدَى فَاهْتَدَتْ بِهِ فَقَدْ فَازَ مَنْ أَمْسَى رَفِيقَ مُحَمَّدِ
فَيَا لَقُصِيٍّ مَا زَوَى اللَّّّّهُ عَنْكُمُ بِهِ مِنْ فعَالٍ لَا تُجَازَى وَسُؤْدُدِ
لِيَهْنَ بَنِي
كَعْبٍ مَقامُ
فَتَاتِهِمْ وَمَقْعَدُهَا
لِلْمُؤمِنِينَ
بِمَرْصَدِ
سَلُوا أُخْتَكُمْ عَنْ شَاتِهَا وَإِنَائِهَا فَإِنَّكُمُ إِنْ تَسْأَلُوا
الشَّـاةَ تَشْهَدِ
دَعَاهَا بِشَـاةٍ
حَائِلٍ
فَتَحَلَّبَتْ عَلَيهِ صَرِيحًا ضرَّةُ الشَّاةِ مُزْبدِ
فَغَادَرَها
رَهْنًا
لَدَيْهَا لِحَالِبٍ يُرَدِّدُهَا فِي
مَصْدَرٍ
ثُمَّ
مَوْرِدِ
فلما سمع ذلك حسان بن ثابت جعل يجاوب الهاتف، وهو يقول:
لَقَدْ خَابَ قَومٌ غَابَ عَنْهُمْ نبيُّهُمْ وَقُدِّسَ مَنْ
يَسْرِي
إِلَيهِ
وَيْغْتَدِي
تَرَحَّلَ عَنْ قَوْمٍ فَضَلَّت عُقُولُهُمْ وَحَلَّ
عَلَى
قَوْمٍ
بِنُورٍ
مُجَدَّدِ
هَدَاهُمْ بِهِ بَعْدَ الضَّلَالَةِ رَبّهُمْ وَأَرْشَدَهُمْ، مَنْ
يَتْبعِ الحَقَّ
يَرْشُدِ
وَهَلْ يَسْتَوِي ضُلَّالُ قَوْمٍ يَسَفَّهُوا عَمَا
يُتهُمْ
هَادٍ
بِهِ
كُلُّ
مُهْتَدِ
لَقَدْ نَزَلَتْ مِنْهُ عَلَى أَهْلِ
يَثْرِبٍ رِكابُ هُدىً حَلَّتْ
عَلَيهِمْ بأَسْعُدِ
نَبِيٌّ يَرَى مَا لَا يَرَى النَّاسُ حَوْلَهُ وَيَتْلُو كِتَابَ اللَّهِ
فِي
كُلِّ
مَشْهَدِ
وَإِنْ قَالَ فِي يَوْمٍ مَقَالةَ غَائِبِ فَتَصْدِيقُهَا فِي اليَوْمِ أَوْ فِي ضُحَى الغَدِ
لِيَهْنَ أَبَا بَكْرٍ
سَعَادةُ
جَدِّهِ بِصُحْبَتِهِ مَنْ
يُسْعِدُ بِهِ اللَّهُ يَسْعَدِ
لِيَهْنَ بَنيِ كَعْبٍ
مَقَامُ
فَتَاتِهِمْ وَمَقْعَدُهَا لِلْمـؤْمِنِينَ بِمَرْصَدِ
(*)
.
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال