تسجيل الدخول


إباية بن أثال

إباية بن أثال، أبو أُمامة الحنفي، وقيل: ثُمَامَةُ بن أثَال بن النُّعْمَان.
ذكر ابن حجر العسقلاني أن إباية تصحيف؛ وإنما هو ثمامة، وعمه عامر بن سلمة بن عبيد الحنفيّ، فقد روى الوَاقديُّ بسنده، عن أبي بكر بن سُليمان بن أبي خيثمة، قال: بعث رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم العلاء بن الحضْرَمي إلى المنذر بن ساوى في رجَب سنة تسع، فأسلم المنذر، ورجع العلاء فمرَّ باليمامة، فقال له ثمامةُ بن آثال: أنتَ رسولُ محمد؟ قال: نعم، قال: لا تصل إليه أبدًا، فقال له عمه عامر: مالك وللرجل؟ قال: فقال رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم: "اللَّهُمَّ اهْدِ عَامِرًا وأمْكِّني مِنْ ثُمَامَةَ"(*)أورده الزيلعي في نصب الراية 3/392 وعزاه للبيهقي في دلائل النبوة في آخر حديث الإفك، فأسلم عمه عامر، وأهدر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم دم ثمامة لأنه أراد قتل رسوله، وقال محمد بن إسحاق: ارتدَّ أهلُ اليمامةِ عن الإسلام غير ثمامة بن أُثال، ومن اتّبعه من قومه، فكان مقيمًا باليمامة ينهاهم عن اتباع مسيلمة وتصديقه، ويقول: إياكم وامرأ مُظْلِمًا لا نورَ فيه، وإنه لشقاءٌ كتبه اللّهُ عزَّ وَجَل على من أخذ به منكم، وبلاءٌ على مَنْ لم يأْخُذ به منكم يا بَنِي حنيفة، فلما عصَوْه ورأْى أنهم قد أصفقوا على اتِّباع مسيلمة عزم على مُفارقتهم، ومرّ العَلَاء بن الحضرميّ ومَن تبعه على جانبِ اليمامة، فلما بلغه ذلك قال لأصحابه من المسلمين: إني والله ما أرى أنْ أُقيمَ مع هؤلاء مع ما قد أَحدثوا، وإنّ الله تَعَالى لضاربُهم ببليَّةٍ لا يَقُومون بها ولا يَقْعدون، وما نرى أنْ نتخلَّفَ عن هؤلاء وهم مسلمون، وقد عرَفْنَا الذي يريدون، وقد مرُّوا قريبًا، ولا أرى إلا الخروج إليهم، فمن أراد الخروج منكم فليخرُجْ، فخرج ممدًّا للعلاء بن الحضرميّ، ومعه أصحابُه من المسلمين، فكأنّ ذلك قد فَتَّ في أعضاد عدوّهم حين بلغهم مدَدُ بني حنيفة‏، وقال ثمامة بن أُثال في ذلك:
دَعَانَا إلَى تَرْكِ الدِّيَانَةِ وَالهُدَى مُسَيْلَمَةُ الكَذَّابُ إذْ جَاءَ يَسْجَعُ
فَيَا عَجَبًا مِنْ مَعْشَرٍ قَدْ تَتَابَعُوا لَهُ فِي سَبِيلِ الغَيِّ وَالغَيُّ أَشْنَعُ
في أبيات كثيرة ذكرها ابنُ إسحاق في الرّدة وفي آخرها:
وَفِي البُعْدِ عَنْ دَارٍ وَقَدْ ضَلَّ أَهْلُهَا هدًى وَاجْتِمَاعٌ كُلُّ ذَلِكَ مَهْيَعُ
وروى ابن عُيَيْنة، عن أبي هريرة نحوه، ولم يذكر الشّعر، وبعث رسولُ الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فراتَ بن حيَّان إلى ثمامة بن أثال في قتال مسيلمة وقتله‏(*)، وروى أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بن علي، بإسناده، عن أبي هريرة قال: كان إسلام ثمامة بن أثال الحنفي أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم دعا الله حين عرض لرسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بما عرض أن يمكنه منه، وكان عرض لرسول الله وهو مشرك، فأراد قتله، فأقبل ثمامة معتمرًا وهو على شركه حتى دخل المدينة، فتحير فيها حتى أُخذ؛ فأتي به رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فأمر به فربط إلى عمود من عمد المسجد، فخرج رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عليه، فقال: "مَا لَكَ يَا ثُمَامُ هَلْ أَمْكَنَ اللَّهُ مِنْكَ"؟ فقال: قد كان ذلك يا محمد، إن تقتل تقتل ذا دم، وإن تعف تعف عن شاكر، وإن تسأل مالًا تُعْطَه، فمضى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وتركه، حتى إذا كان من الغد مر به، فقال: "مَا لَكَ يَا ثُمَامُ"؟ قال: خير يا محمد؛ إن تقتل تقتل ذا دم، وإن تعف تعف عن شاكر، وإن تسأل مالا تعطه، ثم انصرف رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قال أبو هريرة: فجعلنا المساكين، نقول بيننا: ما نصنع بدم ثمامة؟ والله لأكلة من جزور سمينة من فدائه أحب إلينا من دم ثمامة، فلما كان من الغد مر به رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فقال: "مَا لَكَ يَا ثُمَامُ"؟ قال: خير يا محمد، إن تقتل تقتل ذا دم، وإن تعف تعف عن شاكر، وإن تسأل مالًا تعطه، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "أَطْلِقُوهُ قَدْ عَفَوْتُ عَنْكَ يَا ثُمَامُ" (*)أخرجه البيهقي في السنن 9 / 66.، وخرج ثمامة حتى أتى حائطًا من حيطان المدينة، فاغتسل فيه وتطهر، وطهر ثيابه ثم جاء إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وهو جالس في المسجد فقال: يا محمد، لقد كنت وما وجه أبغض إليّ من وجهك، ولا دين أبغض إليّ من دينك، ولا بلد أبغض إليّ من بلدك، ثم لقد أصبحت وما وجه أحب إليّ من وجهك، ولا دين أحب إليّ من دينك، ولا بلد أحب إليّ من بلدك؛ وإني أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله يا رسول الله، إني كنت خرجت معتمرًا، وأنا على دين قومي، فأسرني أصحابك في عمرتي؛ فسيِّرْني ــ صلى الله عليك ــ في عمرتي، فسيره رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في عمرته، وعلَّمه، فخرج معتمرًا، فلما قدم مكة، وسمعته قريش يتكلم بأمر محمد، قالوا: صبأ ثمامة، فقال: والله ما صبوت ولكنني أسلمت وصدقت محمدًا وآمنت به، والذي نفس ثمامة بيده لا تأتيكم حبة من اليمامة، وكانت ريف أهل مكة، حتى يأذن فيها رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وانصرف إلى بلده، ومنع الحمل إلى مكة، فجهدت قريش، فكتبوا إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يسألونه بأرحامهم، إلا كتب إلى ثمامة يخلي لهم حمل الطعام؛ ففعل ذلك رسول الله. وكان ثمامة سيّد أهل اليمامة، وروى ابْنُ مَنْدَه، عن ابن عبّاس قصة إسلام ثمامة، ورجوعه إلى اليمامة، ومنعه عن قريش الميرة، ونزول قوله تعالى: {وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ} [المؤمنون: 76]، وإسناده حسن، وذكر وَثِيمَةُ له مقامًا حسنًا في الردة، وأنشد له في الإنكار على بني حنيفة أبياتًا منها:
أهمُّ بِتَرْكِ القَــــــــــــــــــوْلِ ثُمَّ يَرُدُّني إلَى القَول إنْعَامُ النَّبِيِّ مُحَمَّدِ
شَكَرْتُ لَهُ فَكِّي مِنَ الغلِّ بَعْدَمَا رَأيْتُ خَيَالًا مِنْ حُسَامٍ مُهَنَّدِ
فلمّا ظهر مُسَيلمة وادّعى النبوّة، قام ثُمامة بن أثال في قومه فوعظهم وذكّرهم وقال: إنـّه لا يجتمع نبيّان بأمر واحد، وإنّ محمدًا رسول الله لا نبيّ بعده ولا نبيّ يُشرَك معه، وقرأ عليهم: {حم (1) تَنزيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (2) غَافِرِ الذنَّبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ َلا ِإلَهَ إِلَّا هُوَ إلَيْهِ الْمَـصِيرُ} [غافر 1ــ3] هذا كلامُ الله، أين هذا مِنْ يا ضِفْدَعُ نِقّي لا الشراب تمنعين ولا الماء تكدَرين؟! والله إنّكم لترون أنّ هذا كلام ما خرج من إلٍّ، فلمّا قدم خالد بن الوليد اليمامة شكر ذلك له وعرف به صحّة إسلامِه. ومر العلاء بن الحضرمي ومن معه على جانب اليمامة يريدون البحرين، وبها الحُطَم ومن معه من المرتدين من ربيعة، فقال ثمامة: ما أرى أن نتخلف عن هؤلاء ــ يعني: ابن الحضرمي وأصحابه ــ وهم مسلمون، وقد عرفنا الذي يريدون، وقد مروا بنا ولا أرى إلا الخروج معهم، فمن أراد منكم فليخرج، فخرج ممدًا للعلاء ومعه أصحابه من المسلمين، ففت ذلك في أعضاد عدوهم حين بلغهم مدد بني حنيفة، وشهد مع العلاء قتال الحطم، فانهزم المشركون وقتلوا، وقسم العلاء الغنائم، ونفل رجالًا فأعطى العلاء خميصةً ـــ كانت للحطم يباهي بها ـــ رجلًا من المسلمين، فاشتراها منه ثمامة، فلما رجع ثمامة بعد هذا الفتح رأى بنو قيس بن ثعلبة ــ قوم الحطم ــ خميصته على ثمامة فقالوا: أنت قتلت الحطم، قال: لم أقتله، ولكني اشتريتها من المغنم، فقتلوه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال