تسجيل الدخول


حوشب آخر

((حَوْشَبُ بن طَخْيَة. وقيل: طخمة، بالميم، ابن عمرو بن شرحبيل بن عبيد بن عمرو بن حوشب بن الأظلوم بن ألهان بن شداد بن زرعة بن قيس بن صنعاء بن سبأ الأصغر بن كعب بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جُشَم بن عبد شمس بن وائل بن عوف بن حمير الحميري الألهاني)) ((ذُو ظلَيم، حَوْشَب بن طِخْيَةَ. ويقال: ظُليم، بضم الظاء، وهو أكثر)) أسد الغابة. ((حَوْشب: آخر [[غير حوشب غير منسوب]]. روى الحسن بن سُفْيان في مسنده، والترمذي في النوادر، من طريق الليث، عن يزيد بن حَوْشب، عن أبيه: سمعتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "لَوْ كَانَ جُريجُ فَقْيهًا عَالِمًا لعَلِمَ أَنَّ إِجَابَةَ دُعَاءَ أُمِّهِ أَوْلَى مِنْ عِبَادَةِ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ" (*) أوردة السيوطي في الدر المنثور 4/ 174، العجلوني في كشف الخفاء 2/ 227، المتقي الهندي في كنز العمال حديث 45441 . قال ابْنُ مَنْدَه: غريب تفرَّد به الحكم بن الريان، عن الليث. انتهى. وكتب الدّمْيَاطيُّ على حاشية نُسخته من صحيح البخاري ما ملخّصه: روى الليث، فذكر هذا الحديث بسنده؛ ثم قال: حَوْشب هذا هو الذي يُعرف بذي ظُليم وساق نسبه؛ وهو عَجيب فإن ذا ظُلَيم لا صحبة له كما سيأتي في القسم الثالث. وهذا قد صرّح بسماعه، ونحو ذلك تجويز الذهبي أنَّ صاحب هذه الترجمة هو ذو ظُلَيم.)) ((هو ابن طخْيَة، وقيل ابن طِخمَة. ويقال ابن الساعي بن عِتبان بن ظُلَيم بن ذي أستار، ويقال غير ذلك في نسبه.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أخرجه أبو عمر)) أسد الغابة.
((روى ابْنُ السَّكَنِ، من طريق محمد بن عثمان بن حَوْشَب، عن أبيه، عن جدّه، قال: لما أن أظهر الله محمدًا أرسلت إليه أربعين فارسًا مع عبد شر، فقدموا عليه بكتابي، فقال له: "ما اسْمُكَ"؟ قال: عبد شرّ. قال: "بَلْ أنْتَ عَبْدُ خيْرٍ". فبايعه على الإسْلام، وكتب معه الجواب إلى حَوْشَب ذي ظُلَيم، فآمن حوشب (*)))
((روى سَيْفٌ فِي "الفتوح" قال: بعث رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم جريرَ بن عبد الله إلى ذي الكَلاع وذي ظُلَيم، وهاجر حَوْشَب بعد النبي صَلَّى الله عليه وسلم وشهد اليَرْمُوك (*))) الإصابة في تمييز الصحابة. ((اتّفق أهلُ العلم بالسّير والمعرفة بالخبر أنّ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وآله وسلّم كتب إلى حَوْشب ذي ظُليم الحميْري كتابًا، وبعث به إليه مع جرير البجليّ ليتعاون هو وذو الكلاع وفيروز الدّيلمي ومنْ أطاعهم على قَتْل الأسود العَنْسيّ الكذّاب، وكان حَوْشَب وذو الكلاع رئيسيْن في قومهما متبوعين، وهما كانا ومَنْ تبعهما من أهل اليمن القائمين بِحَرْبِ صِفين مع معاوية، وقُتِلا جميعًا بصفين: قَتَل حوشبًا سليمان بن صُرد الخزاعيّ، وقَتَل ذا الكلاع حريث بن جابر. وقيل: قتله الأشتر.‏ حُدّثْتُ عن أبي نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق الأصبهاني، قال: حدّثنا أحمد بن محمد بن موسى، قال: حدّثنا علي بن أبي يزيد، قال: حدّثنا نصر بن مزاحم، قال: حدّثني أبي، قال: حدّثنا عمرو بن شَمِر، عن محمد بن سُوقة، عن عبد الواحد الدّمشقيّ، قال: نادى حَوْشَب الحميريّ عليًّا يوم صِفين؛ فقال: انصرف عنّا يا ابن أبي طالب، فإنا ننشِدُك الله في دمائنا ودمك، ونخلّي بينك وبين عِرَاقِك، وتخلّي بيننا وبين شامِنا، وتحقن دماءَ المسلمين. فقال عليّ عليه السّلام: هيهات يا ابن أم ظليم، والله لو علمت أنّ المداهنة تسعُني في دين الله لفعلت، ولكان أهْوَنَ علي في المؤنة، ولكنّ الله لم يرْضَ من أهل القرآن بالسّكوت والإدهان إذا كان الله يعصى وهم يطيقون الدّفاع والجهاد حتى يظهر أمْرُ الله.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((أسلم على عهد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم. وعداده في أهل اليمن، وقيل: إنه قدم على النبي صَلَّى الله عليه وسلم))
((قال أبو عمر: وقد روي عن حوشب الحميري حديث مسند في فضل من مات له ولد، رواه ابن لهيعة، عن عبد اللّه بن هبيرة، عن حسان بن كريب، عن حوشب الحميري، عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم أنه قال: "مَنْ مَاتَ لَهُ وَلَدٌ فَصَبَرَ وَاحْتَسَبَ قِيلَ لَهُ: ادْخُلِ الجَنَّةِ بِفَضْلِ مَا أَخَذْنَا مِنْكَ" (*)ذكره السيوطي في الدر المنثور 1/ 159 وعزاه لأحمد وابن قانع في معجم الصحابة وابن منده في المعرفة عن حوشب فذكر الحديث بتمامه والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 6615..)) أسد الغابة.
((شهد صِفّين مع معاوية. وذكر له يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ وَخَلِيفَة في ذلك أخبارًا، واتفقوا على أنه قُتِل بصِفّين؛ فروى يعقوب بن سفيان، وإبراهيم بن دِيزيل، في كتاب صِفّين، والبيهقيّ في الدلائل، وغيرهم بإسناد صحيح عن أبي وائل، قال: رأى عمرو بن شرحبيل أنه أدخل الجنة فإذا قِبَاب مضروبة، فقلت: لمن هذه؟ قالوا: لذي الكَلاع وَحَوْشَب. قلت: فأين عمار؟ قال: أمامك قلت: وكيف؟ وقد قتل بعضهم بعضًا؟ قال: إنهم لقوا الله فوجدوه واسعَ المغفرة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قُتل رحمه الله بصِفّين سنة سبع وثلاثين‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال