تسجيل الدخول


معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس بن عائذ بن عدي بن كعب بن عمرو بن أدى بن...

1 من 1
معاذ بن جَبَل: بن عمرو بن أوس بن عائذ بن عدي بن كعب بن عمرو بن أدي بن علي بن أسد بن ساردة بن يزيد بن جشم بن عدي بن نابي بن تميم بن كعب بن سلمة، أبو عبد الرحمن الأنصاريّ الخزرجيّ.

الإمام المقدّم في علم الحلال والحرام؛ قال أبو إدريس الخولاني: كان أبيض وَضِيء الوجه؛ بَرَّاق الثنايا؛ أكحل العينين.

وقال كَعْبُ بْنُ مَالِكٍ: كان شابًا جميلًا سَمْحًا من خير شَبَاب قومه.

وقال الْوَاقِدِيُّ: كان من أجمل الرجال، وشهد المشاهد كلها.

وروى عن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم أحاديث.

روى عنه ابن عباس؛ وابن عمر؛ وابن عديّ؛ وابن أبي أوفى الأشعريّ؛ وعبد الرحمن بن سمرة، وجابر بن أنس؛ وآخرون من كبار التابعين؛ وشهد بدرًا وهو ابنُ إحدى وعشرين سنة؛ وأمّره النبي صلى الله عليه وآله وسلم على اليمن. والحديثُ بذلك في الصحيح من رواية ابن عباس عنه.

وذكر سَيْفٌ في الفتوح بسندٍ له عن عبيد بن صخر، قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لمعاذ حين بعثه إلى اليمن: "إنِّي قَدْ عَرَفْتُ بَلاَءَكَ فِي الدِّينِ وَالَّذِي قَدْ رَكِبَكَ مِنْ الدين. وَقَدْ طَيَّبْتُ لَكَ الهَدِيَّةَ، فَإنْ أُهْدِيَ لَكَ شَيْءٌ فَاقْبَلْ".

قال: فرجع حين رجع بثلاثين رأسًا أهديت له؛ قال: بهذا الأسناد: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال له، لما ودّعه: "حَفظَكَ الله مِنْ بَيْن يَدَيْكَ وَمِنْ خَلفِك، وَعَنْ يَمِينكَ وَعَنْ شِمَالِكَ، وَمِنْ فَوْقِكَ وَمِنْ تَحْتِكَ، وَأَدْرَأ عَنْكَ شُرُورَ الإنْسِ وَالْجِنّ".(*)

وفي سنن أبي داود، عن معاذ بن جبل؛ قال: قال لي النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إني لأُحِبُّك..." الحديث ـــ في القول بعد كل صلاة.(*)

وعدَّه أنَسُ بْنُ مَالِكٍ فيمن جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ وهو في الصحيح؛ وفيه عن عبد الله بن عمرو ـــ رفعه: "اقْرَءوا القُرْآنَ مِنْ أرْبَعَةٍ"؛ فذكره فيهم.(*)

وقال الشَّعْبِيُّ، عن مسروق: كنا عند ابن مسعود، فقرأ ـــ إن معاذًا كان أمةً قانتًا لله؛ فقال فروة بن نوفل؛ نسيتَ. فقال: ما نسيتُ؛ إنا كنا نُشَبهه بإبراهيم عليه السَّلام.

وقال أبُو نُعَيْمٍ في الْحِليةِ: إمام الفقهاء، وكنز العلماء؛ شهد العقبة، وبدرًا، والمشاهد؛ وكان من أفضل شباب الأنصار حِلْمًا وحياء وسخاء، وكان جميلًا وسيمًا.

روى عنه من الصحابة عمر، وأبو قتادة، وعبد الرحمن بن سمرة، وغيرهم.

وقال عبد الرَّزِاق: أنبأنا معمر، والزهري، عن ابن كعب بن مالك: كان معاذ شابًا جميلًا سمحًا لا يسأل الله شيئًا إلا أعْطَاه.

وقال الأعمش، عن أبي سفيان: حدثني أشياخ منا. فذكر قصة فيها: فقال عمر عجزت النساء أن يلِدْنَ مِثْلَ معاذ؛ ولولا معاذ لهلك عمر.

أخرجه مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْعَطَّارُ في فوائده.

وفي حديث أبي قِلاَبة، عن أنس، عند الترمذي وغيره في ذكر بعض الصحابة ـــ مرفوعًا: "وَأعْلَمُهمْ بِالْحَلاَلِ وَالْحَرَامِ مُعَاذٌ".(*)

وفي مرسل أبي عون الثقفي، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "يَأتِي مُعُاذٌ يَوْمَ الْقِيَامَةَ أمامَ النَّاسِ بِرتوةٍ".(*)

أخرجه مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أبِي شَيْبَة في تاريخه؛ وأورده ابنُ عساكر مِنْ طريق عن محمد بن الخطاب.

والرّتوة ـــ بفتح الراء المهملة وسكون المثناة وفتح الواو.

وفي طبقات ابن سعد، مِنْ طريق منقطع أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتب إلى أهل اليمن لما بَعث معاذًا: "إنِّي بَعَثْتُ لَكُمْ خَيْرَ أهْلِي".(*)

ومناقبه كثيرة جدًا، وقدم من اليمن في خلافة أبي بكر، وكانت وفاته بالطاعون في الشام سنة سبع عشرة أو التي بعدها، وهو قول الأكثر. وعاش أربعًا وثلاثين سنة. وقيل غير ذلك.
(< جـ6/ص 107>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال