تسجيل الدخول


خزيمة بن ثابت الأنصاري

1 من 3
خُزَيْمَة بن ثابِت: بن الفَاكِه ــــ وكسر الكاف ــــ ابن ثعلبة بن ساعدة بن عامر بن غَيَّان ــــ بالمعجمة والتحتانية، وقيل بالمهملة والنون ــــ ابن عامر بن خَطْمة ــــ بفتح المعجمة وسكون المهملة ــــ واسمه عبد الله بن جُشَم ــــ بضم الجيم وفتح المعجمة ــــ ابن مالك بن الأوس الأنصاريّ الأوسيّ ثم الخَطْميّ.

وأمه كبشة بنت أوس الساعدية، أبو عُمارة، من السّابقين الأولين شهد بَدْرًا وما بعدها.

وقيل: أولُ مشاهده أُحد، وكان يكسر أصنام بني خَطْمة وكانت رَايةُ خَطْمة بيده يوم الفَتْح.

وروى أَبُو دَاودَ من طريق الزّهري، عن عمارة بن خزيمة بن ثابت، أنّ عَمّه حدّثه، وهو من أصحاب النبيِّ صَلَّى الله عليه وسلم أنَّ النبّي صَلَّى الله عليه وسلم ابتاع فرسًا من أعرابيّ... الحديث، وفيه: فقال النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "مَنْ شَهِدَ لَهُ خُزَيَمَةُ فَحَسْبُه."(*)أخرجه أبو داود 2/331 باب إذا علم الحاكم صدق الشاهد حديث رقم 3607، النسائي 7/301 كتاب البيوع باب 81 ح 4647

وروى الدَّارقُطْني من طريق أبي حنيفة، عن حماد، عن إبراهيم، عن أبي عبد الله الجَدَلي، عن خزيمة بن ثابت، أنَّ النبي صَلَّى الله عليه وسلم جعل شهادَته شهادةَ رجلين.

وفي البخاري من حديث زيد بن ثابت، قال: فوجدتها مع خزيمة بن ثابت الذي جعل النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم شهادتَه بشهادتين.

وروى أبو يَعْلى عن أنس، قال: افتخر الحيَّانِ: الأوس والخزرج، فقال الأوس، ومنَا مَنْ جعل رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم شهادته بشهادة رجلين. الحديث.

وعند أحمد عن عبد الرزاق بن معمر، عن الزهريّ ــــ أنّ خُزيمة استشهد بِصفّين.

وروى أحمد من طريق أبي معشر، عن محمد بن عمارة بن خزيمة، قال: ما زال جدي كافًا سلاحَه حتى قتل عمار بصفين فسلَّ سيفَهُ، وقاتل حتى قُتل. ورواه يعقوب بن شيبة من طريق أَبي إِسحاق نحوه.

وقال الْوَاقِدِيُّ: حدّثني عبد الله بن الحارث، عن أبيه، عن عمارة بن خزيمة بن ثابت قال شهد خُزيمة بن ثابت الجمل، وهو لا يسلُّ سيفًا وشهد صِفّين، وقال: أنا لا أقاتل أبدًا حتى يُقتل عمار، فأنظر مَنْ يقتله؛ فإني سمعْتُ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "تَقْتُلُهُ الفِئةُ البَاغِيَة"(*) أخرجه أحمد في المسند 2/164، 206، 3/52وأورده الهيثمي في الزوائد 7/244، والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 31698، 31719.
فلما قُتل عمار قال: قد بانت لي الضّلالةُ. ثم اقترب فقاتل حتى قُتل.

قال الطَّبَرَانِيُّ: كان له أخوان: وَحْوَح، وعبد الله.

وقال المَرْزَبَانِيُّ: قُتل مع علي بصفين، وهو القائل:

إِذَا نَحْـنُ بَايَعْنَا عَلِيًّا فَحَسْبُنَـا أَبُو حَسَــنٍ مِمَّــــا نَخَــــافُ مِـــنَ الفِــتَنْ

وَفِيهِ الَّذِي فِيهِمْ مِنَ الخَيرِ كُلِّهِ وَمَا فِيهِمْ بَعْــــضُ الَّذِي فِيهِ مِنْ حَسَنْ

[الطويل]

وقال ابْنُ سَعْدٍ: شهد بَدْرًا، وقُتل بِصِفّين.
(< جـ2/ص 239>)
2 من 3
3 من 3
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال