تسجيل الدخول


زيد بن سهل بن الأسود بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عمرو بن مالك بن...

1 من 2
أبو طلحة الأنصاري:

أَبو طَلْحَة الأنصاريّ، اسمه زيد بن سهل بن الأسود بن حزام بن عمرو بن زيد مناة بن عديّ بن عمرو بن مالك بن النَّجار الأنصاريّ النجاريّ الخزرجيّ. شهد العقبة، ثم شهد بَدْرًا وما بعدها من المشاهد. أمّه عبادة بنت مالك بن عديّ بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النّجّار. قال‏ موسى بن عقبة ـــ عن ابن شهاب: وممن شهد بَدْرًا مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أبو طلحة زيد بن سهل‏. وروى معن بن عيسى عن رجل من ولد أبي طلحة، قال‏: وكان اسم أبي طلحة زيد بن سهل، وهو الذي يقول‏: [الرجز]

أَنَا أَبُو طَلْحَةَ َواسْمِي زَيْدُ وَكُلَّ يَوم ٍ فِي سِلَاحِي صَيْدُ

وكان آدمَ مربوعًا، وكان من الرّماة المذكورين من الصَّحابة. وروي أنّ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم قال:‏ ‏"‏لَصَوْتُ أَبِي طَلْحَةَ فِي الْجَيْشِ خَيْرٌ مِنْ مَائَةِ رَجُلٍ‏"‏‏(*)أخرجه أحمد في المسند 3/111، 112، وأبو نعيم في الحلية 7/ 309، وذكره الهيثمي في الزوائد9/ 315، والهندي في كنز العمال حديث 33379، 33381..‏ وقيل: إنه قَتَلَ يوم حُنين عشرين رجلًا وأَخذ أَسلابهم. وكان لا يخضب‏.‏ كانت تحته أُم سليم بنت ملحان وعَقِبُه منها.

حدّثنا خلف بن قاسم، قال‏:‏ كتب إليّ تميم بن أحمد بن تميم بن نعيم، أَبو الحسن البُوَيْطي من بُوَيْط صعيد مصر ـــ وتحت خاتمه يقول:‏ حدّثنا أَبو علي الحسين بن الفرج الغزي، حدّثنا يوسف بن عدي، حدّثنا ابن المبارك، حدّثنا حماد بن سلمة، عن إسحاق ابن عبد الله بن أَبي طلحة، عن أَنس بن مالك ـــ أَنّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال يوم حنين‏: "مَنْ قَتَلَ كَافِرًا فَلَهُ سَلَبُهُ"، فقَتل أخرجه أبو داود في السنن حديث رقم 2718، وأحمد في المسند 3/ 114، 190، 279، والدارمي في السنن 2/229، وابن أبي شيبة 14/ 531، وابن حبان في صحيحه حديث رقم 1671، 1705، والحاكم في المستدرك 2/ 130، 3/ 353، والبيهقي في الدلائل 5/ 150، وابن عدي في الكامل 2/ 682، وذكره ابن حجر في فتح الباري 8/ 40، والهندي في كنز العمال حديث رقم 11023، 30234. أَبو طلحة يومئذ عشرين رجلًا وأَخذ أَسلابهم(*).

أَخبرنا عبد الوارث بن سفيان، حدّثنا قاسم، حدّثنا ابن أَبي عمر، حدّثنا الخشنيّ، قال:‏ حدّثنا سفيان بن عيينة، عن علي بن زيد، عن أَنس بن مالك، قال: كان أَبو طلحة يَجْثُو بين يدي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في الحرب ويقول: [الرجز]‏‏

نَفْسِـي لِنَفْسِكَ الفِـدَاء وَوَجْهِي لِوَجْهِكَ الوِقَاء

ثم ينشر كِنانته بين يديه، فقال النّبي صَلَّى الله عليه وسلم‏: ‏"‏لَصَوْتُ أَبِي طَلْحَةَ فِي الْجَيْشِ خَيْرٌ مِنْ مَائَة ِرَجُلٍ‏"(*)أخرجه أحمد في المسند 3/ 111، 112، وأبو نعيم في الحلية 7/ 309، وذكره الهيثمي في الزوائد 9/ 315، والهندي في كنز العمال حديث رقم 33379، 33381.‏‏.

وروى حميد، عن أَنس‏. قال:‏ كان أَبو طلحة بين يدي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وكان رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم يرفع رأْسه من خلف أَبي طلحة ليرى مواقع النّبل. ‏قال:‏ كان أَبو طلحة يتطاول بصَدْرِه يَقِي به رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم ويقول:‏ ‏نَحْري دون نحرك.‏ واختلف في وقت وفاته فقيل: تُوفي سنة إحدى وثلاثين، وقيل: تُوفي سنة أَربع وثلاثين، وهو ابنُ سبعين سنة، وصَلّى عليه عثمان بن عفان‏.

وروى حماد بن سلمة، عن ثابت البُنَاني، وعلي بن زيد، عن أنَس أن أبا طلحة سرد الصّوم بعد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أَربعين سنة، وأَنه ركب البحر فمات فدُفِن في جزيرة‏. وقال المدائني:‏ مات أَبو طلحة سنة إحدى وخمسين.
(< جـ4/ص 260>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال