تسجيل الدخول


عمران بن حصين بن عبيد بن خلف بن عبد نهم بن حذيفة بن جهمة بن غاضرة بن...

((عِمْران بن حُصين بن عُبيد بن خلف بن عبد نُهم بن سالم بن غاضرة بن سلول بن حَبَشيّة بن سلول بن كعب بن عمرو الخزاعيّ الكعبيّ)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((عِمْرَان بن الحُصَينْ بن عُبَيْد بن خَلَف بن عَبْد نُهْم بن حُرَيْبَة بن جهمة بن غاضرة بن حُبْشِيّة بن كعب بن عَمرو)) الطبقات الكبير. ((عِمْرَانُ بن حُصَيْن بن عُبَيد بن خَلفَ بن عبد نُهْم بن حُذَيْفة بن جهمة بن غاضرة بن حُبْشية بن كعب بن عمرو الخزاعي الكعبي. قاله ابن منده وأَبو نُعَيم. وقال أَبو عمر: عبد نهم بن سالم بن غاضرة. وقال الكلبي: عبد نهم بن جرمة بن جهيمة. واتَّفقوا في الباقي.)) أسد الغابة.
((يُكْنَى أبا نَجيد بابنه نَجيد بن عمران.))
((قال محمد بن سيرين: أفضل من نزل البصرة من أصحابِ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عمران بن حُصين، وأبوه بكرة.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قال: وكان أوصى لأمّهات أولاد له بوصايا، فقال: أيـّتما امرأة منهنّ صرخت عليّ فلا وصيّة لها.)) ((ومُصّرت البصرة فتحوّل إليها فنزلها إلى أن مات بها، وله بها بقيّةٌ من ولده خالد بن طَليق بن محمّد بن عمران بن الحُصين ولي قضاء البصرة.)) ((وبَقِيَ له عَقِب بالبصرة.)) أسد الغابة.
((قال: أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا إبراهيم بن عطاء مولى عمران بن الحُصين، عن أبيه قال: كان خاتم عمران بن الحُصين نقشه تمثال رجل متقلّد السيف، قال: ورأيته أنا في خاتم عندنا في طين في بيتنا، فقال أبي هذا خاتم عمران بن الحُصين. قال: أخبرنا رَوْح بن عبادة قال: حدّثنا شعبة قال: حدّثنا فُضَيل بن فضالة رجل من قريش، عن أبي رجاء العطاردي قال: خرج علينا عمران بن الحُصين في مِطْرف خزّ لم نره عليه قطّ قبلُ ولا بعدُ، فقال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "إن الله إذا أنعم على عبدٍ نعمة يحبّ أن يرى أثر نعمته على عبده".(*) قال: أخبرنا عفّان بن مسلم والمعلّى بن أسد قالا: حدّثنا عبد الرّحمن بن العُريان قال: حدّثنا أبو عمران الجَوْنيّ أنّه رأى على عمران بن حُصين مطرف خزّ. قال: أخبرنا محمّد بن عُبيد الطنافسي قال: حدّثنا الأعمش، عن هلال بن يساف قال: قدمت البصرة فدخلت المسجد، فإذا أنا بشيخ أبيض الرأس واللحية مستند إلى أسطوانة في حَلْقة يحدّثهم، قال: فسألتُ من هذا؟ فقالوا: عمران بن الحصين.)) الطبقات الكبير.
((كان إسلامه عام خَيْبر))
((غزا عدةَ غزوات، وكان صاحب رايةِ خُزَاعة يوم الفتح؛ قاله ابن البرقي.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قال: أخبرنا حفص بن عمر الحَوْضِي قال: حدّثنا يزيد بن إبراهيم قال: سمعتُ محمدًا، يعني ابن سِيرِين، قال: سَقَى بَطْنُ عِمران بن الحُصَين ثلاثين سنة، كلّ ذلك يُعْرَضُ عليه الكيُّ فيأبَى أن يكتوي حتى كان قبل وفاته بسنتين فاكتوى. قال: أخبرنا الخليل بن عمر العَبْديّ البصريّ قال: حدّثني أبي قال: حدّثنا قَتَادَة أنّ الملائكة كانت تصافح عمران بن حصين حتى اكتوى فتنحّت. قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدّثنا حمّاد بن زيد عن ثابت عن مُطَرِّف عن عِمْران بن حُصَين قال: اكتوينا فما أفْلَحْنَ ولا أنْجَحْنَ، يعني المكاوي. قال: أخبرنا سليمان بن حرب قال: حدّثنا حمّاد بن زيد قال: سمع عمرو بن الحجّاج هشامَ بن حسّان يحدّث عن الحسن أنّ عمران بن حصين قال: اكتوينا فما أفْلَحَنا ولا أنْجَحنا، قال فأنكره عَلَى هشامٍ وقال: إنّما قال فلا أفْلَحْنَ ولا أنْجَحْنَ. قال: أخبرنا عبد الوهّاب بن عطاء قال: أخبرنا عمران بن حُدَير، عن لاَحِق بن حُمَيْد قال: كان عمران بن حصين ينهَى عن الكيّ فابْتُلِيَ فاكتُوىَ فكان يعجّ ويقول: لقد اكتُوِيتُ كَيّةً بنار ما أبْرَأتْ من ألَمٍ ولا شَفَتْ من سَقَمٍ. قال: أخبرنا وهب بن جرير بن حازم قال: حدّثنا أبي قال: سمعتُ حُميد بن هلال يحدّث عن مطرّف قال: قال لي عمران بن حصين: أشعرتَ أنّه كان يُسَلّم عَلَيَّ فلمّا اكْتُوِيتُ انقطع التسليم؟، فقلتُ: أمِن قِبَل رأسك كان يأتيك التسليم أو من قبل رجلك؟ قال: لا بل من قبل رأسي، فقلتُ: لا أرى أن تموت حتى يعود ذلك. فلمّا كان بعدُ قال لي: أشعرتَ أنّ التسليم عاد لي؟، قال: ثمّ لم يلبث إلاّ يسيرًا حتى مات. قال: أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال: حدّثنا إسماعيل بن مسلم العَبْدي قال: حدّثنا محمد بن واسع، عن مطرّف بن عبد الله بن الشِّخِّير قال: قال لي عمران بن حصين: إنّ الذي كان انقطع عنّي قد رجع، يعني تسليم الملائكة، قال: وقال لي: اكتمه عَلَيَّ.)) ((قال: أخبرنا حفص بن عمر الحَوْضي قال: حدّثنا أبو خُشَينة حاجب بن عمر، عن الحكم ـــ يعني ابن الأعرج ـــ قال: اسْتَقْضَى عُبيدُ الله بن زِياد عمران بن حُصين فاختصم إليه رجلان قامت على أحدهما البيّنة فقضى عليه، فقال الرجل: قضيتَ عَلَيَّ ولم تألُ، فوالله إنّها لباطل، قال: آللِه! قال آلله الذي لا إله إلاّ هو. فوثب فدخل على عبيد الله بن زياد وقال: اعزلني عن القضاء، قال: مهلًا يا أبا النّجيد، قال: لا والله الذي لا إله إلاّ هو لا أقضي بين رجلين ما عبدتُ الله. قال: أخبرنا عَارِمُ بن الفَضْل، قال: حدّثنا حمّاد بن زيد، قال: حدّثنا هِشَامُ، عن محمد بن سِيرِين، قال: ما قدم من البصرة أحد من أصحاب النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، يفضَّل على عمران بن حصين. قال: أخبرنا هشام أبو الوليد الطَّيَالِسيّ، قال: حدّثنا شُعْبَة، قال: قَتادَة أخبرني، قال: سمعتُ مُطَرِّفًا يقول: خرجتُ مع عِمْران بن حُصَين من الكوفة إلى البصرة فما أتَى علينا يوم إلاّ يُنْشِدُنا فيه شعرًا ويقول: إنّ لكم في المعاريض لَمَنْدُوحَةً عن الكَذِبِ. قال: أخبرنا رَوْح بن عُبَادَة قال: حدّثنا هشام بن أبي عبد الله، عن قَتَادَة قال: بلغني أنّ عمران بن حصين قال: وَدِدْتُ أني رمادٌ تَذْروني الرّياح.)) ((قال: أخبرنا حفص بن عمر الحوضي قال أبو خُشَينة حاجب بن عُمَر، عن الحَكَم يعني ابن الأعرج، عن عمران بن حصين، قال: ما مَسَسْتُ ذَكري بيميني منذ بايعتُ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم(*). قال: أخبرنا حفص بن عمر الحَوْضي، قال: حدّثنا أبو خُشينة حاجبُ بن عمر، عن الحكم ـــ يعنى ابن الأعرج ـــ عن عمران بن حُصين قال: ما مسستُ ذَكَري بيَميني منذ بايعتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.)) الطبقات الكبير. ((قال الطَّبَرَانِيُّ: أَسلم قديمًا هو وأبوه وأخته، وكان ينزل ببلادِ قومه، ثم تحوَّل إلى البصرة إلى أن مات بها.)) ((أخرج الطَّبَرَانِيُّ بسندٍ صحيح، عن سعيد بن أبي هلال، عن أبي الأسود الدؤلي؛ قال: قدْمتُ البصرة، وبها عمران بن حصين، وكان عمر بعثه ليفَقِّه أهلها.)) ((أخرج الطَّبَرَانِيُّ، وابْنُ مَنْدَه بسندٍ صحيح، عن ابن سيرين، قال: لم يكن تقدَّم على عمران أحَد من الصحابة ممن نزل البصرة. وقال أَبُو عُمَرَ: كان من فضلاء الصحابة وفقهائهم يقول عنه أهل البصرة: إنه كان يرى الحفظةَ وكانت تكلّمه حتى اكْتَوَى. وأخرج الحديث ابْنُ أبي أسامة من طريق هشام، عن الحسن، عن عمران، أنه شقّ بطنه، فلبث زمانًا طويلًا فدخل عليه رجلٌ... فذكر قصته؛ فقال: إن أحبّ ذلك إليّ أحبه إلى الله، قال: حتى اكتوى قبل وفاته بسنتين، وكان تسلم عليه فلما اكتوى فقده، ثم عاد إليه. وقال ابْنُ سِيرينَ: أفضَل من نزل البصرة من الصحابة عِمْران، وأبو بكرة؛ وكان الحسن يحلف أنه ما قدم البصرة والسَّرْوَ خير لهم مِنْ عمران. أخرجه أَحْمَدُ في "الزُّهْدِ" عن سفيان، قال: كان الحسن يقول نحوه. وكان قد اعتزل الفِتنةَ فلم يقاتل فيها. وقال أَبُو نُعَيْمٍ: كان مجابَ الدعوة)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال: أخبرنا رَوْح بن عُبادة قال: حدّثنا شعبة قال: حدّثنا الفَضل بن فَضالَة ـــ رجل من قريش ـــ عن أبي رجاء العُطارِدي قال: خرج علينا عمران بن حصين في مِطْرَف خَزٍ لم نره عليه قَبْلُ ولا بعدُ فقال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "إنّ الله إذا أنعم على عبدٍ نعمة يحبّ أن يُرى أثَرُ نعمته على عبده"(*))) ((قال: أخبرنا عُبيد الله بن موسى، قال: حدّثنا إسرائيل، عن منصور، عن رِبْعي بن حِرَاش، عن عمران بن الحصين، عن أبيه، قال: أَتَى النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: يا محمد، عبدُ المطلب خيرٌ لقومك منك، كان يُطْعِمهم الكَبِد والسَّنام، وأنت تنحرهم! فقال له ما شاء الله، فلما أراد أن ينصرف قال: ما أقول؟ قال: "قل: اللهم قِني شَرّ نفسي، واعزم لي على رشد أمري"، فانطلق ولم يكن أسلم، ثم أنه أسلم فجاء فقال: يا رسول الله، إني أتيتك فقلتُ عَلمني. فقلتَ: "قل: اللهم قني شر نفسي واعزِم لي على رشدي" فما أقول الآن حين أَسْلَمْتُ؟ قال: "قل: اللهم قني شر نفسي واعزِم لي على رشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررتُ وما أعلنت، وما أخطاتُ وما عَمدتُ، وما علمتُ وما جهلتُ"(*). قال: أخبرنا عفان بن مسلم، قال: حدّثنا همام، قال: حدّثنا قتادة، عن مطرف، عن عمران بن حصين، قال: تمتعنا مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ونزل فينا القرآن فلم ينهنا رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم، ولم يَنسخها شيء قال فيها رجل برأيه ما شاء(*)))
((روى عنه ابْنُهُ نُجَيْدٍ، وأَبُو الأسود الدؤلي، وأبو رَجاء العطاردي، ورِبْعي بن حِرَاش، ومطرف، وأبو العلاء ابنا عبد الله بن الشِّخِّير، وزَهْدَم الجرمي، وصفوان بن محرز، وزُارة بن أبي أوفى، وآخرون.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وروى عنه الحسن، وابن سيرين وغيرهما. أَنبأَنا إِسماعيل وإِبراهيم وغيرهما بإِسنادهم إِلى محمد بن عيسى قال: أَنبأَنا محمد بن بشَّار، حدثنا محمد بن جعفر، حدَّثنا شعبة، عن قتادة، عن الحسن، عن عِمران بن حُصَين: أَنَّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم نهى عن الكَيِّ ـــ قال عمران: فاكتوينا فما أَفلحنا ولا أَنجحنا أخرجه الترمذي في السنن 4/ 341 كتاب الطب (29) باب ما جاء في كراهية التداوي بالكي (10) حديث رقم 2049، وابن ماجة في السنن 2/ 1155 كتاب الطب (31) باب الكي (23) حديث رقم 3490..)) أسد الغابة.((روى عنه جماعةٌ من تابعي أهلِ البصرة والكوفة.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قال: أخبرنا رَوْح بن عبادة، قال: حدّثنا أبو نَعامة العَدَويّ، قال: حدّثنا حُميد بن هلال عن حُجير بن الربيع أنّ عمران بن حصين أرسله إلى بني عديّ أن ائْتِهم أجْمَعَ ما يكونون في مسجدهم وذلك عند العصر، فقم قائمًا، قال فقام قائمًا فقال: أرسلني إليكم عمران بن حصين صاحب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقرأ عليكم السلام ورحمة الله ويُخبركم أني لكم ناصح، ويحلف بالله الذي لا إله إلاّ هو لأن يكون عبدًا حبشيًّا مُجَدَّعًا يَرْعى أعْنُزًا حَضَنِيَّاتٍ في رأس جبل حتى يُدْرِكه الموتُ أحبّ إليه من أن يَرْميَ في أحدٍ من الفريقين بسهمٍ أخْطأ أو أصاب، فامسكوا، فِدًى لكم أبي وأمّي. قال فرفع القوم رؤوسهم وقالوا: دَعْنا منك أيّها الغلام فإنّا والله لا نَدَعُ ثُفْلَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم لشيءٍ أبدًا. فغدوا يوم الجمل فقُتل بَشَرٌ والله كثير حول عائشة يومئذٍ سبعون كلّهم قد جمع القرآن. قال ومَن لم يجمع القرآن أكثر. قال: أخبرنا عفّان بن مسلم قال: حدّثنا وُهيب بن خالد قال: حدّثنا أيّوب، عن حُميد بن هلال، عن أبي قَتَادَة قال: قال لي عمران بن حصين: الزم مسجدك، قلتُ: فإن دُخِل عَلَيَّ؟ قال: فالزم بيتك، قال: فإن دُخِل عَلَيَّ بيتي؟ قال: فقال عِمران بن حصين: لو دخل عليّ رجل بيتي يريد نفسي ومالي لرأيتُ أن قد حَلّ لي قتالُه.)) ((قال: أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال: حدّثنا سعيد بن أبي عَرُوبة قال: حدّثنا قَتَادَة عن مُطَرِّف بن عبد الله بن الشِّخِّير أنّه قال: بعث إلي عمران بن حصين في مرضه الذي توفّي فيه ـــ أو في وجعه الذي توفّي فيه ـــ فقال: إنّي كنتُ أحدّثك أحاديث لعلّ الله أن ينفعك بها بعدي فإن عشتُ فاكتم عليّ وإن مِتّ فحَدّثْ به إن شئتَ، أَنَّه قد سُلّمَ علّي، واعلم أنّ نبيّ الله صَلَّى الله عليه وسلم، جَمَعَ بين حجّ وعمرة ثمّ لم ينزل فيها كتاب ولم يَنْهَ عنها نبيّ الله صَلَّى الله عليه وسلم، قال فيها رجل برأيه ما شاء. قال: أخبرنا وهب بن جرير بن حازم قال: حدّثنا أبي قال: سمعتُ حُميد بن هلال يحدّث عن مطرّف قال: قلتُ لعمران بن حصين: ما يمنعني من عيادتك إلاّ ما أرى من حالك، قال: فلا تفعل فإنّ أحَبّه اليّ أحَبّه إلى الله. قال: أخبرنا عَمرو بن عاصم الكِلاَبي وعبد الوهّاب بن عطاء العِجْلِيّ قالا: حدّثنا أبو الأشهب، عن الحسن، أنّ عمران بن حصين اشتكى شكاةً شديدة حتى جعلوا يَأوُون له من ذلك فقال له بعض من يأتيه: لقد كان يمنعنا ما نرى بك من إِتيانِك، قال: فلا تفعل فوالله إنّ أحبّه إليّ لأحبّه إلى الله. قال: أخبرنا مسلم بن إبراهيم وعبيد الله بن محمد بن حَفْص القرشي التيمي قالا: حدّثنا حفص بن النّضْر السّلَمي قال: حدّثتني أمّي عن أمّها وهى بنت عمران بن حصين أنّ عمران بن حصين لما حضرته الوفاة قال: إذا أنا متّ فشدّوا عَلَي سريري بعمامتي فإذا رجعتم فانحروا وأطْعِموا.)) ((قال محمد بن عمر وغيره: وقد روى عمران بن حصين عن أبي بكر وعثمان، وتوفّي بالبصرة قبل وفاة زياد بن أبي سفيان بسنة، وتوفّي زياد سنة ثلاثٍ وخمسين في خلافة معاوية بن أبي سفيان‏.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال