تسجيل الدخول


المقداد بن الأسود الكندي

1 من 2
و عن طارق بن شهاب قال: قال عبد الله: لقد شهدت من المقداد بن الأسود مشهدًا لأن أكون أنا صاحبه أحب إلي مما عدل به. أتى النبي صلى الله عليه و سلم و هو يدعو على المشركين فقال: و الله يا رسول الله لا نقول كما قالت بنو إسرائيل لموسى: فاذهب أنت و ربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون. و لكنا نقاتل عن يمينك و عن يسارك و بين يديك و من خلفك. فرأيت النبي صلى الله عليه و سلم أشرق و جهه و سره ذلك. رواه الإمام أحمد.
و عن أنس قال: بعث النبي صلى الله عليه و سلم المقداد على سرية. فلما قدم قال له: أبا معبد كيف وجدت الإمارة؟ قال كنت أحمل و أوضع حتى رأيت أن لي على القوم فضلًا قال: هو ذاك، فخذ أودع قال: و الذي بعثك بالحق لا أتأمر على اثنين أبدًا.
و عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه قال: جلسنا إلى المقداد يومًا فمر به رجل فقال: طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا رسول الله صلى الله عليه و سلم، و الله لوددنا أنا رأينا ما رأيت و شهدنا ما شهدت. فاستغضب فجعلت أعجب، ما قال إلا خيرًا، ثم أقبل إليه فقال: ما يحمل الرجل على أن يتمنى محضرًا غيبه الله عنه، ما يدري لو شهده كيف كان يكون فيه؟ و الله لقد حضر رسول الله صلى الله عليه و سلم أقوام كبهم الله على مناخرهم في جهنم لم يجيبوه و لم يصدقوه، أو لا تحمدون الله إذ أخرجكم لا تعرفون إلا ربكم مصدقين بما جاء به نبيكم. و لقد كفيتم البلاء بغيركم؟ و الله لقد بعث النبي صلى الله عليه و سلم على أشد حال بعث عليها نبي من الأنبياء في فترة و جاهلية، ما يرون أن دينًا أفضل من عبادة الأوثان، فجاء بفرقان فرق به بين الحق و الباطل، و فرق بين الوالد و ولده، إن كان الرجل ليرى والده و ولده و أخاه كافرًا و قد فتح الله قفل قلبه للإيمان يعلم أنه إن هلك دخل النار فلا تقر عينه و هو يعلم أن حبيبه في النار و أنها للتي قال الله عز وجل و الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعين.
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال