تسجيل الدخول

متابعة البعوث والسرايا

تابع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في إرسال البعوث والسرايا بعد غزوة ذي قرد؛ ليوطد أركان الدولة الإسلامية في الجزيرة العربية، وهاك صورة مصغرة منها:
سرية عكاشة بن محصن إلى الغمر، في ربيع الأول أو الآخر سنة ست هجرية خرج عكاشة في أربعين رجلًا إلى الغمر، ماء لبني أسد، ففر القوم، وأخذ المسلمون مائتي بعير ساقوها إلى المدينة.
سرية محمد بن مسلمة إلى ذي القصة، في ربيع الأول أو الآخر، سنة ست للهجرة خرج ابن مسلمة في عشرة رجال إلى القصة في ديار بني ثعلبة، فكمن مائة رجل من القوم، فلما ناموا قتلوهم إلا ابن مسلمة فإنه أفلت منهم جريحا.
سرية أبي عبيدة بن الجراح إلى ذي القصة، في ربيع الآخر سنة ست هجرية وقد بعثه النبي صَلَّى الله عليه وسلم على إثر مقتل أصحاب محمد بن مسلمة، فخرج ومعه أربعون رجلًا إلى المكان الذي قتلوا فيه، فساروا ليلتهم مشاة، ووافوا بني ثعلبة مع الصبح، فأغاروا عليهم، فأعجزوهم هربًا في الجبال، وأصابوا رجلًا واحدا فأسلم، وغنموا نعما وشاء.
سرية زيد بن حارثة إلى الجموم، في ربيع الآخر سنة ست للهجرة والجموم ماء لبني سليم في مر الظهران، خرج إليهم زيد فأسر امرأة من مزينة يقال لها حليمة، فدلتهم على محلة من بني سليم أصابوا فيها ماشية وأسرى، فلما رجع بما أصاب، وهب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم للمرأة المزينية نفسها وزوجها.
سرية زيد أيضًا إلى العيص، في جمادى الأولى سنة ست هجرية في سبعين ومائة راكب، وفيها أخذت أموال عير لقريش كان قائدها أبا العاص زوج ابنة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وأفلت أبو العاص فأتى زينب فاستجار بها، وسألها أن تطلب من رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم رد أموال العير عليه، ففعلت، وأشار رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم على الناس برد الأموال من غير أن يكرههم، فردوا الكثير والقليل والكبير والصغير، حتى رجع أبو العاص إلى مكة، وأدى الودائع إلى أهلها، ثم أسلم وهاجر، فرد عليه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم زينب بالنكاح الأول بعد ثلاث سنين ونيف.
سرية زيد أيضًا إلى الطرف، في جمادى الآخرة سنة ست هجرية خرج زيد في خمسة عشر رجلًا إلى بني ثعلبة، فهربت الأعراب، وخافوا أن يكون رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم سار إليهم، فأصاب من نعمهم عشرين بعيرا، وغاب أربع ليال.
سرية زيد أيضًا إلى وادي القرى، في رجب سنة ست للهجرة. خرج زيد في اثني عشر رجلًا إلى وادي القرى؛ لاستكشاف حركات العدو إن كانت هناك، فهجم عليه سكان وادي القرى، فقتلوا تسعة، وأفلت ثلاثة فيهم زيد بن حارثة.
سرية الخبط، قال جابر: بعثنا النبي صَلَّى الله عليه وسلم في ثلاثمائة راكب، أميرنا أبو عبيدة بن الجراح نرصد عيرًا لقريش، فأصابنا جوع شديد حتى أكلنا الخبط (هو ما ينزل من ثمار الشجرة إذا هزت) فسمي جيش الخبط، فنحر رجل ثلاث جزائر (جمع جزور أي جمل) ثم نحر ثلاث جزائر، ثم نحر ثلاث جزائر، ثم إن أبا عبيدة نهاه، فألقى إلينا البحر دابة يقال لها: العنبر، فأكلنا منه نصف شهر وأدهنا منه، حتى ثابت منه أجسامنا، وصلحت، وأخذ أبو عبيدة ضلعا من أضلاعه، فنظر إلى أطول رجل في الجيش وأطول جمل، فحمل عليه، ومر تحته، وتزودنا من لحمه وشائق (الوشائق: لحم غلي في ملح ولم ينضج بعد) فلما قدمنا المدينة، أتينا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فذكرنا له ذلك، فقال: "هو رزق أخرجه الله لكم، فهل معكم من لحمه شيء تطعمونا"، فأرسلنا إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم منه.
sulfasalazin hexal 500mg sulfasalazin nedir sulfasalazin drug
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال