تسجيل الدخول


أبو موسى الأشعري

1 من 1
روى أبو المهلّب قال: سمِعْتُ أبا موسى على مِنْبَرِهِ وهو يقول: مَن علّمه الله عِلْمًا فَلْيُعَلّمْه، ولا يقولنّ ما ليس له به علم، فيكونَ من المتكلفّين ويَمْرُقَ من الدّين.
وروى بلال بن أبي بُرْدة عن أبيه وعمّه عن سُرّيـّةٍ لأبي موسى قالت: قال أبو موسى: ما يَسُرّني أنْ أشْرَبَ نَبيذَ الجرّ ولي خراج السواد سنتين.
وروى قَسامة بن زهير أنّ أبا موسى خطب الناس بالبصرة فقال: أيّها الناس ابْكُوا فإنْ لم تَبْكوا فتَبَاكَوْا؛ فإنّ أهل النّار يبكون الدّموع حتى تنقطعَ، ثمّ يبكون الدماء حتى لو أُجْرِيَ فيها السفنُ لَسارتْ.
وروى قتادة أنّ أبا موسى قال: لا ينبغي للقاضي أن يقضي حتى يتبيّن له الحقّ كما يتبيّن الليل من النهار، فبلغ ذلك عمر بن الخطّاب فقال: صدق أبو موسى.
وروى عُبادة بن نُسيّ قال: رأى أبو موسى قومًا يقفون في الماء بغير أُزُرٍ فقال: لأن أموتَ ثمّ أنُْشَرَ ثمّ أموتَ ثمّ أُنْشَرَ ثمّ أموتَ ثمّ أُنْشَرَ أحبّ إليّ من أن أفعل مثل هذا.
وروى أبو عمرو الشيباني: قال: قال أبو موسى: لأن يمتلئ مَنْخَري من ريحِ جيفةٍ أحبُّ إليَّ من أن يمتلئَ من ريح امرأة.
وروى أبو بُردة بن قيس قال: قلتُ لأبي موسى الأشعري في طاعونٍٍ وقع: اخْرُجْ بنا إلى وابق نبدو بها، فقال أبو موسى: إلى الله آبق لا إلى وابق.
وروى أنس بن مالك قال: قال الأشعريّ وهو على البصرة: جَهّزْني فإنّي خارج يوم كذا وكذا، فجعلتُ أجهّزه، فجاء ذلك اليوم وقد بقي من جهازه شيء لم أفْرُغْ منه فقال: يا أنس، إني خارج، فقلت: لو أقَمْتَ حتى أفْرَغَ من بقيّة جهازك، فقال: إني قد قلتُ لأهلي: إني خارج يومَ كذا وكذا، وإني إن كذبتُ أهلي كذبوني، وإن خُنْتُهُم خانوني، وإن أخلفتُهم أخلفوني، فخرج وقد بقي من حوائجه بعض شيء لم يُفْرَغْ منه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال