تسجيل الدخول


عمرو بن الجموح بن زيد بن حرام بن كعب بن غنم بن سلمة الأنصاري السلمي

((عمرو بن الجَمُوح: بفتح الجيم وتخفيف الميم، ابن زَيْد بن حرام بن كعب بن غَنْم بن سلمة)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((عَمرُو بنُ الجَمُوحِ بن زَيْد بن حَرَام بن كَعْب بن غَنْم بن كَعْب)) الطبقات الكبير. ((عَمْرُو بنُ الجَمُوح بن زيد بن حَرَام بن كعب بن سَلِمة الأَنصاري السَّلَمِي، مِن بني جُشم بن الخزرج.)) أسد الغابة.
((أمه رُهْمُ بنت القين بن كعب بن سَواد من بني سَلِمَةَ.)) الطبقات الكبير. ((قال ابْنُ أَبِي شيْبَةَ في أخبار المدينة: حدثنا هارون بن معروف، حدثنا ابن وهب، قال حَيْوَةُ: أخبرني أبو صخر أنَّ يحيى بن النضر حدّثه عن أبي قتادة أنه حضر ذلك، قال: أتى عَمْرو بن الجموح إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أرأيت إن قاتلْتُ حتى أُقْتَل في سبيل الله أمْشي برِجْلي هذه في الجنة؟ قال: "نَعَمْ". وكانت عَرْجاء، فقُتل يوم أحُد هو وابن أخيه؛ فمرَّ النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم به فقال: "فَإِنِّّّّّي أَرَاك تَمْشِي بِرِجْلِكَ هَذِه صَحِيحةً في الجَنَّة". وأمر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بهما ومولاهما فجُعِلُوا في قَبْرٍ واحد.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((ولد عَمْرُو بن الجَمُوح: مُعَاذًا حضر العقَبَة وشهِدَ بدرًا. ومُعَوَّذًا وخَلّادًا [[شهدا]] بَدْرًا، وقُتل خلّادٌ يوم أُحُدٍ شهيدًا. وهندَ بنت عمرو. وأمهُم هند بنت عمرو بن حرَام بن ثعلبة بن حرام من بني سَلِمة. وهي أخت عبد الله بن عمرو بن حرام أبي جابر بن عبد الله. وعبدَ الرحمن بن عَمرو بن الجَمُوح. وأمُّهُ بَشَاشَةُ بنتُ هلال بن عَمرو بن سعد من بني سُلَيم بن منصور.)) الطبقات الكبير. (([[أَنبأنا]] عبيد اللّه بن أَحمد بن علي بإِسناده عن يونس بن بُكَير، عن ابن إِسحاق قال: وكان عمرو بن الجموح سيدًا من سادة بني سَلِمة، وشريفًا من أَشرافهم، وكان قد اتخذ في داره صنمًا من خَشَب يقال له "مناة" يعظمه ويطهّره، فلما أَسلم فتيان بني سلمة: ابَّنه معاذ بن عمرو، ومعاذ بن جبل في فتيان منهم، كانوا ممن شهد العقبة، فكانوا يدخلون الليل على صنم عمرو فيحملونه فيطرحونه في بعض حُفَر بني سلمة، وفيها عِذَر الناس مُنَكسًا على رأْسه، فإِذا أَصبح عمرو قال: ويلكم! من عدا على آلهتنا هذه الليلة؟ ثم يغدو فيلتمسه، فإِذا وجده غسله وطَيَّبه، ثم يقول: والله لو أَعلم من يَصْنَعُ لك هذا لأُخْزينَّه، فإِذا أَمسى ونام عمرو عَدَوا عليه ففعلوا به ذلك، فيغدو فيجده، فيغسله ويطيبه. فلما أَلحوا عليه استخرجه فغسّله وطيّبه، ثم جاءَ بسيفه فعلقه عليه، ثم قال: إِني والله لا أَعلم من يصنع بك ذلك، فإِن كان فيك خير فامتنع، هذا السيف معك! فلما أَمسى عَدَوا عليه، وأَخذوا السيف من عُنُقه، ثم أَخذوا كَلْبًا ميتًا فقرنوه بحبل، ثم أَلقوه في بئر من آبار بني سَلِمة فيها عِذَرُ الناس. وغدا عمرو فلم يجده، فخرج يبتغيه حتى وجده مقرونًا بكلب، فلما رآه أَبصر رشده، وكلمه من أَسلم من قومه، فأَسلم وحسن إِسلامه. وقال عمرو حين أَسلم، وعرف مِنَ الله ما عرف، وهو يذكر صنمه ذلك، وما أَبصره من أَمره، ويشكر الله الذي أَنقذه من العمى والضلال: [الرجز]

تَالْلَّهِ لَوْ كُنْتَ إِلهًا لَمْ تَكُنْ أَنْتَ وَكَلْبٌ وَسْطَ بِئْرٍ فِي قَرَنْ

أُفٍّ لِمَصْرَعْكَ إِلهًا مُسْتَدَنْ الآنَ فَتَّشْنَاكَ عَنْ سُوءِ الغَبَنْ

فَالْحَمْدُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ ذِي المِنَنْ الوَاهِبِ الْرَّزَّاقِ وَدَيَّانِ الْدِّيَنْ

هُوَ الَّذِي أَنْقَذنِي مِنْ قبْلِ أَنْ أَكُونَ فِي ظُلْمَةِ قَبْرٍ
مُرْتَهَنْ

وقال ابن الكلبي: كان عمرو بن الجموح آخر الأَنصار إِسلامًا، ولما نَدَب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم الناس إِلى بدر، أَراد الخروج معهم، فمنعه بنوه بأَمر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم لشدّة عَرَجه. فلما كان يوم أُحد قال لبنيه: منعتموني الخروج إِلى بدر، فلا تمنعوني الخروج إِلى أُحد! فقالوا: إِن الله قد عَذَرك. فأَتى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ الله، إِنَّ بَنِيَّ يُرِيْدُونَ أَنْ يَحْبِسُونِي عَنْ هَذَا الْوَجْهِ وَالْخُرُوجِ مَعَكَ فِيْهِ، وَالله إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ أَطَأَ بعَرْجَتِي هَذِهِ فِي الْجَنَّةِ! فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم: "أَمَّا أَنْتَ فَقَدْ عَذَرَكَ الله، وَلاَ جِهَادَ عَلَيْكَ"، وَقَالَ لِبَنِيْهِ: "لاَ عَلَيْكُمْ أَنْ لاَ تَمْنَعُوهُ، لَعَلَّ الله أَنْ يَرْزُقَهُ الْشَّهَادَةَ". فَأَخَذَ سِلَاحَهُ وَوَلَّى وَقَالَ: الْلَّهُمَّ ارْزِقْنِي الْشَّهَادَةَ وَلاَ تَرُدَّنِي إِلَى أَهْلِي خَائِبًا. فَلَمَّا قُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ جَاءَتْ زَوْجُهُ هِنْدُ بِنْتُ عَمْرٍو، عَمَّةُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ الْلَّهِ، فَحَمَلَتْهُ وَحَمَلَتْ أَخَاهَا عَبْدَ الْلَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ حَرَامٍ، فَدُفِنَا فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ، فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ رَأَيْتُهُ يَطَأُ فِي الْجَنَّةِ بِعَرْجَتِهِ"(*) أخرجه البيهقي في السنن الكبري 9/ 24 والبيهقي أيضًا في دلائل النبوة 3/ 246.. وقيل: إِن عمرو بن الجَمُوح كان له أَربعة بنين يقاتلون مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وأَنه حَمَلَ يوم أُحد هو وابنه خَلاَّد على المشركين حين انكشف المسلمون، فقُتِلا جميعًا.)) أسد الغابة.
((أخبرنا عفان بن مسلم، قال: حدثنا حَمّاد بن سَلَمة، قال: أخبرنا ثابتُ البُنانيُّ، عن عِكْرِمَة، أنّ عَمْرو بن الجَمُوح كان مَنَافٌ في بيته، فلما قَدِم مُصْعَب بن عُمَيْر المدينَة يُعلّم الناسَ القرآن والإسلام، بعث إليهم عمرو بن الجموح: ما هذا الذي جئتمونا به؟ فقالوا: إن شئت جئناك فأسمعناك القرآن، فقال: نعم. فواعدهم يومًا فجاءوا، فقرأ عليهم مُصْعَب القرآن: {الر تِلْكَ ءَايَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [سورة يوسف: 1، 2] فقرأ ما شاء الله أن يقرأ. فقال إن لنا مُؤَامَرة في قومِنَا ـــ وكان سيدَ بني سَلمة ـــ قال: فخرجوا، فدخل عَلَى مَنافٍ فقال: يا منافُ، تعلم والله ما يريدُ القومُ غيرَك، فهل عندك من نكير؟ قال: فقلدهُ السيفَ وخرجَ لحاجتهِ، فقام أهلُهُ فأخذوا السيفَ، فلما رجع دَخَل عليه. فلم ير السيفَ فقال: يا منافُ، أين السيفُ ويحك؟ والله إن العَنْزَ لتمنع اسْتَها، والله ما أرى في أبي جعار غدًا من خير. ثم قال لهم: إني ذاهبٌ إلى مالي بعليَاء المدينة، فاستوصوا بمنافٍ خيًرا. فإني أكره أن أرى لمنافٍ يوم سوءٍ. قال: فذهب فأخذوهُ وكسرُوه وربطُوه إلى جنب كلبٍ ميّتٍ، وألقوه في بئرٍ، فلما جاء قال: كيف أنتم؟ قالوا: بخير يا سيدنا، وسّعَ الله لنا في منازلنا، وطهّر بيوتنا من الرجسِ قال: والله إني أراكم قد أسأتم خلافتي في منافٍ! قالوا: هو ذاك يا سيِّدنَا، انظُر إليه في تلك البئر قال: فأشرف فإذا هم قد ربطوه إلى جنب كلبٍ، قال: فبعث إلى قومه فجاءوا فقال: ألستم على ما أنا عليه؟ قالوا: بلى، أنت سيدُنا، قال: فإني أشهدُكم أني قد آمنت بما أنزل على محمد.)) ((أخبرنا محمد بن عمر، قال: حدثني عبد الرحمن بن عبد العزيز، عن عاصم بن عمر بن قَتَادَةَ، قال: لما قدم السبعونَ أهلُ العقبةِ المدينةَ أظهروا الإسلام وفي قومهم بقايا من الأوس والخزرج على شركهم مقيمين على أصنامهم، وكان عَمْرو بن الجَمُوح منهم، وكان من أشرافهم وكان له صنم يُقال له مناف يعظّمهُ ويطهُره، وكانت بنو سَلمة تذبح ذبائحها على صنمِ عَمْرو لشرف عَمْرو فيهم، وكان فتيان من بني سلمةَ قد أسلموا، منهم: مُعاذُ بن جبل، وعبد الله بن أنيس، وقطبةُ بن عامر بن حديدة وثعلبةُ بن عَنَمَةَ، فكانوا يُمهلون حتى إذا ذهب الليل دخلوا بيتَ صَنَمِ عَمْرو بن الجَمُوح، فيخرجونه فيطرحونه في أنتن حُفَرِ بني سلمة وينكسونَهُ على رأسه، فإذا أصبح عَمْرو فرآه غمَّهُ ذلك، فيأخذه فيغسله ويُطَهّرهُ ويُطيّبهُ، ثم يعودون لمثل فعلهم، فلما كثر ذلك على عَمْرو، وَجدَهُ يومًا منكسًا في بئر مقرونًا بكلب، فأبصر شأنه وما هو فيه، وأتاه قطبة بن عامر بن حديدة، فقال: مثلك وأنت سيدُنا وشريفُنا تصنعُ ما تصنع! تظن أن هذه الخَشَبَة تعقلُ شيئًا أو تمنعُ من شيء! أيها الرجل، إنَّهُ لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله. ولقيه عبد الله بن عمرو بن حرام فقال: أيها الشيخُ أما أنى لك أن تبصر ما ترى وما اتِّباعُكَ خشبةً أنت عملتها بيديك؟! تعلمنّ أني أُذكِرك الله في نفسك أن تموت على ما مات عليه قومُك. قال فما رام أبو جابر يُكلّمهُ حتى أسلم. فكان إسلام عَمْرو بركة على قومِه، ما يُغدُر وَاحِدٌ مِن بني سلمةَ إلا أسلم، ثم أنشأ يقول شكرًا لله الذي هداه مما كان فيه ـــ من العمى والضلالةِ، وحين عرف من الله ما عَرفَ وأبصر من شأنه.

الحمدُ لله العَلِيِّ ذي المِنَنْ الوَاهِبِ الرزَّاقِ دَيّانِ الدِّيَنْ

هو الذي أَنْقَذَنِي مِنْ قبْلِ أن أَكُونَ في ظُلمَةِ قَبْرٍ مُرْتَهَنْ

والله لو كُنْتَ إلهًا لم تكُنْ أنتَ وَكَلْبٌ وَسْطَ بئرٍ في قَرَنْ

أُفٍّ لمثواك إلهًا
مُسْتَدن فالآن فَتَّشْنَاكَ عن شر الغَبَنْ

وقال عَمْرو بن الجَمُوح أيضًا:

أَتُوبُ
إلى
الله مما مَضَى وأستنقذُ الله من نارِهِ

وأحمد
ربي بآلائِه إله
الحرامِ
وأحجارِهِ

فسبحانه
عدد الخاطئين وقَطْر السماء ومِدرَارِهِ

هَدَاني وقد كنتُ في ظُلمةٍ حَليفَ مَنَافٍ وأحجارِهِ)) الطبقات الكبير.
((شهد العقبة، ثم شهد بدرًا، وقُتل يوم أُحُدٍ شهيدًا، ودفن هو وعبد الله بن عمرو بن حرام في قَبْرٍ واحدٍ، وكانا صِهْرَين، وكان عمرو بن الجموح أعرج فقيل له يوم أُحُد:‏ والله ما عليك من حَرَج، لأنك أعرج، فأخذ سلاحه وولّى، وقال:‏ والله إني لأرجو أن أطأ بعرجتي هذه في الجنّة.‏ فلما ولىّ أقبل على القبلة وقال:‏ اللهم ارزقني الشّهادة، ولا تردّني إلى أهلي خائبًا، فلما قتل يوم أُحُد جاءت زوجته هند بنت عمرو بن حرام فحملته، وحملت أخاها عبد الله بن عمرو بن حرام على بعير، ودُفِنا جميعًا في قَبْرٍ واحدٍ، ثم قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:‏ ‏"‏وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لأَبَرَّهُ، مِنْهُمْ عَمْرُو بْنُ الجَمُوحِ.‏ وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَطأُ فِي الْجَنَّةِ بِعَرْجَتِهِ".(*)‏ وقيل:‏ إن عمرو بن الجموح وابنه خلاد بن عمرو بن الجموح حَمَلا جميعًا على المشركين حين انكشف المسلمون؛ فقُتلا جميعًا.‏ وذكره الغلابيّ، عن العبّاس بن بكّار، عن أبي بكر الهذليّ، عن الزّهري والشّعبي.))
((كان يُولم على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم إذا تزوّج.(*))) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أخبرنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثني عبدُ العزيز بن محمد الدراوردي، عن سهيل ابن أبي صالحٍ، عن أبيهِ عن أبي هريرة، عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، قال: "نعمَ الرجلُ عمرو بن الجموح"(*))) الطبقات الكبير.
((قال الغلابيّ: وأخبرنا أيضًا ابنُ عائشة عن أبيه، قالوا:‏ قدم على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم نَفَرٌ من الأنصار، فقال‏: ‏"‏مَنْ سَيِّدكُمْ"؟‏ فقالوا:‏ الجدّ بن قيس على بخْلٍ فيه.‏ فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم‏: ‏"‏وَأَيُّ دَاءٍ أَدْوَى مِنَ البُخْلِ؟ بَلْ سَيِّدُكُمْ الْجَعْدُ الأَبْيَضُ عَمْرُو بْنُ الْجَمُوحِ"(*) أخرجه الطبراني في الكبير 19/ 81، والحاكم في المستدرك 3/ 219.‏ وقال شاعر الأنصار في ذلك‏: [الطويل]

وَقَالَ رَسُولُ
اللَّهِ ـــ وَالْحقُّ قَوْلُهُ لِمَنْ قَال مِنَّا‏: مَنْ تُسَمُّونَ سَيِّدَا

فَقَالُوا لَهُ‏: ‏جَدُّ بْنُ قَيْسٍ عَلَى الَّتِي نُـبَخِّلُهُ فِيهَا وَإِنْ كَانَ أَسْوَدَا

فَتًى
مَا تَخَطَّى
خُطوَةً
لِدَنِيَّةٍ وَلَا مَدَّ فِي يَوْمٍ إِلى سَوْءَةٍ يَدَا

فَسَوَّدَ عَمْرو بْنَ الجَمُوحِ
لِجُودِهِ وَحُقَّ لِعَمْرٍو بِالنَّدَى أَنْ يُسَوَّدَا

إِذَا جَاءَهُ السُّؤَّالُ
أذْهَبَ مَالَهُ وَقَال‏: ‏ خُذُوهُ إِنَّهُ عَائِدٌ غَدَا

فَلَوْ كُنْتَ يَا جَدُّ بْنَ قَيْسٍ عَلَى الَّتِي عَلَى مِثْلِهَا عمْرٌو لَكُنْتَ مُسَوَّدَا

هكذا ذكره الغلابيّ، وكذلك ذكره أبو خليفة الفضل بن الحُباب الجمحيّ بالبصرة، عن عُبيد الله بن عمرو بن محمد بن حفص التيميّ المعروف بابنِ عائشة، عن بشر بن المفضّل، عن ابن شبرمة، عن الشّعبيّ، إلا أنه ذكر الشّعر عن ابن عائشة لبعض الأنصار ولم يذكره في إسناده عن الشّعبي‏. وقد روى حاتم بن إسماعيل، عن عبد الرّحمن بن عطاء، عن عبد الملك بن جابر بن عتيك، عن جابر بن عبد الله، قال:‏ قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:‏ ‏"‏مَنْ سَيِّدُكُمْ يَا بني سَلَمَةَ‏"؟‏ قالوا:‏‏ الجدّ بن قيس على بُخْلٍ فيه.‏ فقال النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم:‏ ‏"‏وَأيُّ داءٍ أَدْوَى مِنَ الْبُخْلِ؟ بَلْ سَيِّدكُمْ الأَبْيَضُ الْجَعْدُ عَمْرُو بْنُ الجَمُوحِ‏".(*)‏‏ أخرجه الطبراني في الكبير 19/ 81، والحاكم في المستدرك 3/ 219،وذكره الهيثمي في الزوائد 9/ 318، والسيوطي في الدر المنثور 6/ 196، والهندي في كنز العمال حديث رقم 36858، 36859، 38010. وذكره الكُدَيميّ، عن أبي بكر بن أبي الأسود، عن حميد بن الأسود، عن حجاج الصّواف، عن أبي الزّبير، عن جابر، قال:‏ قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم‏: ‏"‏يا بَنِي عَمْرو بْنِ سَلَمَةَ، مَنْ سيِّدُكُمْ‏"‏؟ فذكر مثله سواء.(*) وأما ابنُ إِسحاق ومعمر فذكرا عن الزّهري هذه القّصةَ لبشر بن البراء بن معرور على ما ذكرناه في باب بِشر بن البراء بن معرور‏. وذكر أبو العبّاس محمد بن إِسحاق السّراج، قال:‏ حدّثنا إبراهيم بن حاتم الهرويّ، حدّثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن حجاج، عن أبي الزّبير، عن جابر أنَّ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم قال لبني سلمة:‏ ‏"‏مَنْ سَيِّدُكُمْ يَا بَنِي سَلَمَةَ‏"؟‏ قالوا:‏ جدّ بن قيس، على أنا نبخّله.‏ قال‏: "فأَيُّ دَاءٍ أَدْوَى مِنَ الْبُخْلِ! بَلْ سَيِّدُكُمْ عَمْرُو بْنُ الْجَمُوحِ‏"‏‏ انظر التخريج السابق‏. وكان على أصنامهم في الجاهليّة)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قال: فلما كان يومُ أحُدٍ قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "قوموا إلى جَنّةٍ عرضها السماواتُ والأرض أُعِدَّتْ للمتقين". فقام وهو أعرجُ، فقال: والله لأحفزن عليها في الجنة. قال: فحَمَل فقاتَل حتى قُتل(*))) ((أخبرنا محمد بن عمر، قال: كان عَمْرو بن الجَمُوح لم يشهد بدرًا، وكان رجلًا أعرجَ، فلما أراد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم الخروج إلى أحدٍ منعهُ بَنُوهُ من الخروج، وقالوا: قد عذرك الله وبك من الزَّمانَةِ مابك، فأتى عَمْرو رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إنّ بَنِيَّ يريدونَ أن يحبسوني عن الخروج معكَ إلى هذا الوجه، والله إني لأرجو أَنْ أَطَأَ بِعَرْجَتي هذه في الجنة! فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "أما أنت فقد عَذَرَكَ الله وَلَا جِهَادَ عليك"، ثم قال لبنيهِ: "لا عليكم أن لا تمنعوه لعل الله يرزقهُ الشهادةَ". فخلَّوا عنهُ. قالت امرأته هندُ بنت عَمرو بن حَرام: كأني أنظر إليه مُولّيًا قد أخذ دَرْقَتَهُ، وهو يقول: اللهم لا تردّني إلى أهل خُرْبَى وهي منازِلُ بني سلمة. قال أبو طلحة: فنظرت إلى عَمْرو بن الجَمُوح حين انكشف المسلمون ثم ثابوا وهو في الرّعيل الأوّل لكأني أنظر إلى ظَلَعٍ في رجلِه يقول: أنا والله مشتاق إلى الجنة، ثم أنظُرُ إلى ابنهِ خَلاّدٍ يعدو في أثره حتى قتلا جميعًا(*). أخبرنا عُبَيدُ الله بن موسى، قال: أخبرنا إسرائيل، عن سعيد بن مسروق، من مسلم بن صبيح، أن عمرو بن الجموح قال لبنيه: أنتم منعتموني الجنةَ يوم بَدْرٍ، والله لئن لَقيتُ لَأَدْخُلَنَّ الجنة، فبلغ ذلك عُمَر فَلَقِيهُ فقال: أنت القائلُ كذا وكذا قال: فلما لَقِيَ يومَ أُحُدٍ، قال عمر: فلم يكن ليَ هَمٌّ غيرَهُ، وطلبتُه فإذا هو في الرعيل الأولِ.)) ((أخبرنا عبد الله بن مَسْلَمَةَ بن قَعْنَب، قال: حدثنا مالك بن أنس، أن عبد الله بن عَمْرو بن حَرَام وعَمْرو بن الجموح كُفِّنا في كفنٍ واحدٍ، وقُبرا في قَبرٍ واحدٍ. أخبرنا معن بن عيسى، قال: حدثنا مالك بن أنس، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أَبِي صَعْصَعَة المازني، أنه بلغه أن عَمْرو بن الجَمُوح وعبد الله بن عَمْرو بن حَرام الأَنْصَارِيَّيْنِ ثم السَّلِمِيَّيْنِ، كان السيل قد خَرَّب قبرَهما، وكانا في قبر واحدٍ، وهما ممن استشهدَ يومَ أحدٍ، وكان قبرهما مما يلي السَّيل، فَحُفِرَ عنهما ليغيرَا من مكانِهَما فَوُجِدَا لَمْ يتغيَّرا، كأنما ماتا بالأمس، وكان أحدهما قد جُرِحَ فوضع يَدَهُ على جرحه فدُفِنَ وهو كذلك، فَأُمِيطَتْ يدُهُ عن جُرحِهِ، ثم أُرْسلَتْ، فرجعتْ كما كانت. وكان بين يوم أُحُدٍ ويوم حُفِرَ عنهما سِتٌّ وأربعون سنة.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال