تسجيل الدخول


عبد الله بن عمرو السهمي

1 من 3
عبد الله بن عَمْرو بن العاص

ابن وَائِل بن هاشم بن سُعَيد بن سَهْم، وأمّه رَيْطة بنت مُنَبِّه بن الحجّاج بن عامر بن حُذَيْفة بن سعد بن سهم. وكان لعبد الله بن عمرو من الولد محمد وبه كان يُكنى وأمّه بنت مَحْمِيةَ بن جَزْءٍ الزّبيديّ، وهشام وهاشم وعمران وأمّ إياس وأمّ عبد الله وأمّ سعيد وأمّهم أمّ هاشم الكِنْدِيّة من بني وهب بن الحارث.

قال: وأخبرنا محمد بن عمر قال: أسلم عبد الله بن عمرو قبل أبيه.

قال: أخبرنا أبو بكر بن عبد الله بن أَبِي أُوَيس، عن سليمان بن بلال، عن صَفْوان بن سُليم، عن عبد الله بن عَمْرو، قال: اسْتَأذَنْتُ النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، في كتابة ما سمعتُه منه، قال فأذن لي فكتبتُه. فكان عبد الله يُسَمِّي صحيفتَه تلك الصادقةَ(*).

قال: أخبرنا مَعْن بن عيسى: قال: حدّثنا إسحاق بن يحيَى، عن مُجاهد، قال: رأيتُ عند عبد الله بن عَمْرو صَحِيفَةً فسألتُه عنها فقال: هذه الصادقة، فيها ما سمعتُ من رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ليس بيني وبينه فيها أَحَدٌ(*).

قال: أخبرنا سعيد بن محمد الثّقَفيّ، عن إسماعيل بن رافع، عن خالد بن يزيد الإسكندراني، قال: بلغني أنّ عبد الله بن عَمْرو بن العاص قال: يا رسول الله إني أسمع منك أحاديث أُحِبّ أن أعِيـَها فأستعين بيدي مع قلبي، يعني أكتبها، قال: "نعم"(*).

قال: أخبرنا محمد بن عبد الله الأسديّ، قال: حدّثنا مِسْعَر بن كِدام، عن حَبِيب بن أبي ثابت، عن أبي العبّاس، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: قال لي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "ألم أُنْبـأ أنـّك تقوم الليل وتصوم النهار؟" قال قلتُ: إني أقوى، قال: "فإنّك إذا فعلتَ ذلك هجمت العينُ وتَنْفَهُ النفسُ، صُم من كلّ شهر ثلاثة أيّام فذلك صوم الدهر أو كصوم الدهر"، قال قلتُ: إني أجد قوّة، قال: "فصُمْ صوم داود، كان يصوم يومًا ويفطر يومًا ولا يفرّ إذا لاقَى"(*).

قال: أخبرنا عفّان بن مسلم، قال: حدّثنا سليمان بن حيّان قال: حدّثنا سعيد بن مِينا، قال: سمعت عبد الله بن عَمْرو يقول: قال لي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "يا أبا عبد الله بن عَمْرو، بلغني أنّك تصوم النهار وتقوم الليل فلا تَفْعَلْ، فإن لجسدك عليك حَظًّا وإن لزوجك عليك حَظًّا وإنّ لعينيك عليك حَظًّا، صُمْ وأفْطِرْ، صم من كلّ شهرٍ ثلاثةً فذلك صوم الدهر"، قال قلتُ: يا رسول الله إني أجد بي قوّة، قال: "صم صوم داود، صم يومًا وأفطر يومًا"، قال فكان عبد الله يقول: فيا ليتني أخذتُ بالرّخْصَةِ(*).

قال: أخبرنا محمد بن مصعب القَرْقَسانيّ، قال: حدّثنا الأَوْزَاعيّ، عن يحيَى بن أبي كَثِير، عن أبي سَلمة بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن عَمْرو، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "ألم أُخْبَرْ أنّك تصوم النهار وتقوم الليل؟" قال قلتُ: يا رسول الله بلى، قال: فقال: "صم وأفطر وصَلّ ونَمْ فإنّ لجسدك عليك حقًّا، وإنّ لزَوْرِك عليك حقًّا، وإنّ لزوجك عليك حقًّا، وإنّ بحسبك أن تصوم من كلّ شهر ثلاثة أيّام". قال فَشَدَّدتُ فَشُدِّدَ عَلَيَّ فقلتُ: يا رسول الله إني أجد قوّة، قال: "فصم من كلّ جمعة ثلاثة أيّام" ، فقال فشدَّدتُ فَشُدِّد عليّ فقلتُ: يا رسول الله فإني أجد قوّة، قال: فقال: "فصم صيام نبيّ الله داود لا تَزِدْ عليه"، قال قلتُ: يا رسول الله وما كان صيام داود، عليه السلام؟ قال: "كان يصوم يومًا ويفطر يومًا"(*).

قال: أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزّهْريّ، عن أبيه، عن صالح بن كَيْسان، عن ابن شِهاب، أنّ سعيد بن المسيّب وأبا سلمة بن عبد الرحمن بن عوف أخبراه أنّ عبد الله ابن عمرو بن العاص قال: أُخْبِرَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، أني أقول لأصومَنّ الدهر ولأقومَنّ الليل فقال لي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "أنت الذي تقول لأصومنّ النهار ولأقومنّ الليل ما عشتُ؟" قال: قد قلتُ ذلك يا رسول الله، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "إنّك لا تستطيع ذلك فأفْطِرْ وصُمْ ونَمْ وقُمْ، وصم من الشهر ثلاثة أيّام فإنّ الحسنةَ بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر"، قال قلتُ: إني أطيق أفضل من ذلك، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "صم يومًا وأفطر يومين"، قال: إني أطيق أفضل من ذلك قال: "صم يوما وأفطر يوما، كذلك صام داود، وهو أعدل الصيام". قال: قلت: إني أطيق أفضل من ذلك، فقال: "لا أفضل من ذلك"(*).

قال: أخبرنا عبد الله بن بكر بن حَبِيب السَّهْمِيّ مِنْ بَاهِلَة، قال: حدّثنا حاتم بن أبي صَغِيرَةَ، عن عَمْرو بن دِينَار، قال: قال عبد الله بن عمرو لما أسنّ ليتني كنتُ أخذَتُ برخصة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قال وكان من تلك الأيّام يوم من أيّام التشريق فدعاه عمرو فقال: هَلُمّ إلى الغداء، قال: إني صائم، قال: ليس لك ذلك لأنّها أيّام أكْلٍ وشُرْبٍ. قال وسأله: كيف تقرأ القرآن؟ قال: أقرأه كلّ ليلة، قال: أفلا تقرأه في كلّ عشر؟ قال: أنا أقوى من ذلك، قال: فاقرأه في كلّ ستّ(*).

قال: أخبرنا محمد بن بكر البُرْساني، قال: حدّثنا ابن جُريج، قال: أخبرني سعيد بن كَـثِير، أنّ جعفر بن المطّلب أخبره أنّ عبد الله بن عمرو بن العاص دخل على عمرو بن العاص في أيّام مِنًى فدعاه إلى الغداء فقال: إني صائم، ثمّ الثانية فكذلك، ثمّ دعاه الثالثة فقال: لا إلاّ أن تكون سمعتَه من رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قال: فإنّي سمعتُه من رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم(*).

قال: أخبرنا عَبِيدَةُ بن حُمَيْد، عن عَطاء بن السَّائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عَمْرو، قال: قال لي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "يا عبد الله بن عمرو في كم تقرأ القرآن؟" قال قلتُ: في يوم وليلة، قال فقال لي: "ارْقُدْ وَصَلّ، وارقد واقرأه في كلّ شهر"، فما زلتُ أناقضه ويناقضني حتى قال: "اقرأه في سبع ليالٍ". قال ثمّ قال لي: "كيف تصوم؟" قال قلتُ: أصوم ولا أفطر، قال فقال لي: "صم وأفطر وصم ثلاثة أيّام من كلّ شهر". فما زلتُ أناقضه ويناقضني حتى قال لي: "صم أحبّ الصيام إلى الله صيام أخي داود، صم يومًا وأفطر يومًا". قال: فقال عبد الله بن عمرو: فلأن أكون قبلتُ رُخْصة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، أحَبّ إليّ من أن يكون لي حُمْرُ النَّعَمِ حَسِبْتُه(*).

قال: أخبرنا أبو معاوية الضرير، قال: حدّثنا الأَعْمَش، عن خَيْثَمَة قال: انتهيتُ إلى عَبد الله بن عَمْرو بن العاص وهو يقرأ في المُصْحَف، قال فقلتُ: أيّ شيء تقرأ؟ قال: جُزْئي الذي أقوم به الليلة.

قال: أخبرنا محمد بن عبد الله الأسديّ، قال: حدّثنا ابن المبارك، عن الأَوْزَاعي، قال: حدّثنا يحيَى بن أبي كَثِير، قال: حدّثني أبو سَلمة بن عبد الرحمن، قال: حدّثني عبد الله بن عَمْرو بن العاص، قال: قال لي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "يا عبد الله بن عَمْرو لا تكن مثل فلان، كان يقوم الليل فَـتَـرَك قِيَامَ الليل"(*).

قال: أخبرنا وهب جرير بن حازِم، قال: حدّثنا هشام الدّسْتُوَائِيّ، عن يحيَى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم، عن خالد بن مَعْدان، عن جُبير بن نُفير، عن عبد الله بن عمرو أنّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، رأى عليه ثوبين مُعَصْفَرَينِ فقال: "إنّ هذه الثياب ثياب الكُفّار فلا تلبسها"(*).

قال: أخبرنا محمد بن كثير العبدي، قال: أخبرنا إبراهيم بن نافع، قال: سمعتُ سليمان الأحول يذكر عن طاوس قال: رأى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، على عبد الله بن عَمْرو ثوبين معصفرين فقال: "أمّك أمرتك بهذا؟" فقال: أغْسِلُهما يا رسول الله، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "حَرِّقْهُما"(*).

قال: أخبرنا سعيد بن محمد الثقفي، عن رِشْدِين بن كُرَيْب، قال: رأيتُ عبد الله بن عمرو يعتمّ بعمامة حَرَقانيّة ويُرْخيها شِبْرًا وأقلّ من شبر.

قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: أخبرنا ابن أبي ذِئْب قال: أخبرنا عمرو بن عبد الله ابن شُوَيْفِع، قال: أخبرني من رأى عبد الله بن عمرو بن العاص أبيض الرأس واللحية.

قال: أخبرنا عفّان بن مسلم ويحيَى بن عبّاد، قالا: حدّثنا حمّاد بن سَلَمة قال: أخبرنا عليّ بن زيد، عن العُرْيان بن الهيثم قال: وفدتُ مع أبي إلى يزيد بن معاوية فجاء رجل طُوال أحمر عظيم البطن فسلّم ثمّ جلس، فقال أبي: مَن هذا؟ فقيل: عبد الله بن عمرو.

قال: أخبرنا عفّان بن مُسلم قال: حدّثنا حمّاد بن سَلمة، قال: أخبرنا عليّ بن زيد، عن عبد الرحمن بن أَبِي بَكرة أنّه وصف عبد الله بن عمرو فقال: رجل أحمر عظيم البطن طُوال.

قال: أخبرنا عَمْرُو بنُ عَاصِم الكِلاَبِيّ قال: حدّثنا حَوْشَب، قال: حدّثنا مُسلم مولى بَنِي مَخْزُوم قال: طاف عبد الله بن عمرو بالبيت بعدما عمي.

قال: أخبرنا عَمْرو بن عاصم، قال: حدّثنا هَمَّامُ بن يحيَى قال: حدّثنا قَتادة، عن الحسن عن شَرِيك بن خليفة، قال: رأيتُ عبد الله بن عمرو يقرأ بالسريانيّة.

قال: أخبرنا مَعْنُ بن عيسى، قال: حدّثنا عبد الله بن المُؤمّل، عن عبد الله بن أبي مُلَيْكَة، قال: كان عبد الله بن عَمْرٍو يأتي الجمعة من المُغَمَّس فيصلّي الصبح ثمّ يرتفع إلى الحِجْر فيسبّح ويكبّر حتى تطلع الشمس، ثمّ يقوم في جوف الحجر فيجلس إليه الناس. فقال يومًا: ما أفْرَقُ على نفسي إلاّ من ثلاثِ مواطن في دم عثمان، فقال له عبد الله بن صَفْوان: إن كنتَ رضيتَ قَتْلَه فقد شركتَ في دمه، وإني آخذ المال فأقول أُقْرِضُه الله في هذه الليلة فَيُصْبُح في مكانه، فقال ابن صفوان: أنت امرؤ لم تُوقَ شُحّ نفسك، قال: ويومَ صِفّين.

قال: أخبرنا هِشام أبو الوليد الطَّيَالسيّ، قال: حدّثنا نافع بن عمر، عن ابن أبي مُلَيْكَة، قال: قال عبد الله بن عمرو: ما لي وَلصِفّينَ، ما لي ولقتال المسلمين، لَوَدِدتُ أني متّ قبله بعشر سنين، أما والله على ذلك ما ضربتُ بسيفٍ ولا طعنتُ برمحٍ ولا رميتُ بسهمٍ، وما رجل أجهد مني من رجل لم يفعل شيئًا من ذلك.

قال نافع: حَسِبْتُه ذكر أنّه كانت بيده الراية فقدم الناسَ منزلةً أو منزلتين.

قال: أخبرنا أبو أسامة حمّاد بن أسامة ومحمد بن عبد الله الأسديّ قالا: حدّثنا مِسْعر قال: حدّثنا زياد بن سلامة قال: قال عبد الله بن عمرو: لَوَدِدتُ أني هذه الساريةُ.

قال: أخبرنا مَعْنُ بن عيسى قال: حدّثنا السَّرِيّ بن يحيَى، عن الحسن قال: ربّما ارتجز عبد الله بن عمرو بن العاص بسيفه في الحرب.

قال: أخبرنا مُسْلِم بن إبراهيم، قال: حدّثنا القاسم بن الفضل، قال: حدّثنا طلحة بن عُبَيد الله بن كَرِيز الخُزَاعِيّ، قال: كان عبد الله بن عمرو إذا جلس لم تنطق قريش، قال: فقال يومًا: كيف أنتم بخليفةٍ يملككم ليس هو منكم؟ قالوا: فأين قريش يومئذٍ؟ قال: يفنيها السيفُ.

قال: أخبرنا عفّان بن مسلم، قال: حدّثنا همّام بن يحيَى، قال: حدّثنا قَتَادَةُ عن عبد الله بن بُريدة، عن سليمان بن الربيع، قال: انطلقتُ في رهطٍ من نُسّاك أهل البصرة إلى مكّة فقلنا لو نظرنا رجلًا من أصحاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فتحدّثنا إليه، فدُلِلْنا على عبد الله بن عمرو بن العاص فأتينا منزله فإذا قريب من ثلاثمائة راحلة. قال فقلنا: على كلّ هؤلاء حجّ عبد الله بن عمرو؟ قالوا: نعم هو ومواليه وأحبّاؤه. قال: فانطلقنا إلى البيت فإذا نحن برجل أبيض الرأس واللحية بين بُرْدَينِ قِطْرِيَّيْنِ عليه عمامة ليس عليه قميص.

قال فقلنا: أنت عبد الله بن عمرو، وأنت صاحب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ورجل من قريش، وقد قرأتَ الكتاب الأوّل وليس أحد نأخذ عنه أحَبّ إلينا، أو قال أعجب إلينا منك، فحدّثْنا بحديث لعلّ الله أن ينفعنا به، فقال لنا: ممّن أنتم؟ فقلنا: من أهل العراق، فقال: إنّ من أهل العراق قومًا يَكْذبِونَ وَيُكَذِّبون ويَسْخَرون، قال: قلنا: ما كنّا لنُكَذّبَك ولا نَكْذِبَ عليك ولا نسخر منك، حَدِّثْنا بحديث لعلّ الله أن ينفعنا به. فحدّثهم بحديث في بني قَنْطُورَاء بن كَرْكَر.

قال: أخبرنا كثير بن هشام، قال: حدّثنا الفرات بن سليمان، عن عبد الكريم، عن مجاهد أنّ عبد الله بن عمرو بن العاص كان يضرب فسطاطه في الحِلّ ويجعل مُصَلاّهُ في الحرم فقيل له: لِمَ تفعل ذلك؟ قال: لأنّ الأحداث في الحرم أشدّ منها في الحِلّ.

قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس، قال: حدّثنا حِبّان بن عليّ، عن أَبِي سنان، عن عبد الله بن أبي الهُذيل، عن عبد الله بن عمرو، قال: لو رأيتُ رجلًا يشرب الخمر لا يراني إلاّ الله فاستطعتُ أن أقتله لقتلتُه.

قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس، قال: حدّثنا داود بن عبد الرحمن، عن عمرو بن دينار، قال: باع قَيّمُ الوَهْط فَضْلَ ماء الوهط فردّه عبد الله بن عمرو بن العاص.

قال: أخبرنا عبيد الله بن موسى، قال: أخبرنا أسامة بن زيد، عن عبد الرحمن بن البَيْلَمَاني قال: التقى كعب الأحبار وعبد الله بن عمرو فقال كعب: أتطيّر يا عبد الله؟ قال: نعم، قال: فما تقول؟ قال: أقول اللهمّ لاطَيرَ إلاّ طيرك ولا خير إلاّ خيرك ولا ربّ غيرك ولا حول ولا قوّة إلاّ بك، فقال: أنت أفقه العرب، إنّها لمكتوبة في التوراة كما قلتَ.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: توفي عبد الله بن عمرو بن العاص بالشأم سنة خمس وستّين وهو يومئذٍ ابن اثنتين وسبعين سنة، وقد روى عن أبي بكر وعمر.
(< جـ5/ص 82>)
2 من 3
3 من 3
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال