تسجيل الدخول


قيس بن سعد بن عبادة بن دليم الأنصاري الخزرجي

1 من 2
قَيْسُ بْنُ سَعْدٍ الْأَنْصَارِيُّ

(س) قَيْسُ بن سَعْد بن ثابِت الأنْصَاري.

أَورده جعفر المستغفري في الصحابة.

روى عقيل، عن الزهري، عن ثعلبة بن أَبي مالك القَرَظي، عن قيس بن سعد بن ثابت الأَنصاري ــ وكان صاحب لواءِ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أَنه أَراد الحج، فَرَجَّل أَحَدَ شِقْي رأسه، فقام غلام له فقلد هَدْيه، فنظر قيس وقد رَجَّل أَحد شِقَّي رأسه فإِذا هَدْيه قد قُلِّد، فلم يرجِّل شق رأسه الآخر.

أَخرجه أَبو موسى وقال: أظنه قيس بن سعد بن عبادة.

قلت: هو قيس بن سعد بن عبادة، وكنية سعد أَبو ثابت، ولا أَدري كيف وقع هذا؟ ولعل الراوي قد نسب والد قيس فقال: قيس بن سعد: أَبي ثابت، فصحف "أَبي" بـ"ابن"، فإِنها تقارب شبهها في الخط، ونقله كذلك. وهو الذي كان صاحب لواءِ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في بعض الغزوات، وقال ابن شهاب: كان حاملَ رَايةِ الأنَصار مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قيسُ بن سعد بن عبادة.

أَنبأَنا مِسمار بن عُمَر، وغيره، بإِسنادهم إِلى محمد بن إِسماعيل: حدثنا سعيد بن أَبي مريم حدثنا الليث، أَخبرني عقيل، عن ابن شهاب، أَخبرني ثعلبة بن أَبي مالك القُرَظي، أَن قيس بن سعد الأَنصاري ــ وكان صاحب لواء رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أَراد الحج فَرَجَّل" أخرجه البخاري في الصحيح 4/64 كتاب الجهاد باب ما قيل في لواء النبي صَلَّى الله عليه وسلم..

فهذا يدل على أَن المذكور هاهنا كما ذكرناه، والله أَعلم.
(< جـ4/ص 403>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال