تسجيل الدخول

جيش المشركين يحاصر المدينة

واصل المسلمون عملهم في حفر الخندق، فكانوا يحفرونه طَوال النهار، ويرجعون إلى أهليهم في المساء، حتى تكاملَ الخندق حسب الخطة المنشودة، قبل أن يصل الجيش الوثني إلى أسوار المدينة.
وأقبلت قريش في أربعةِ آلاف، حتى نزلت بمجتمع الأسيال من رُومَة بين الجرف وزعابة، وأقبلت غطفان، ومن تبعهم من أهل نجد في ستة آلاف حتى نزلوا بذَنَب نِقْمَى إلى جانب أحد.
{وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا الله وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ الله وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا} [الآية: 22،33].
وأما المنافقون وضعفاء النفوس فقد تزعزعت قلوبهم لرؤية هذا الجيش: {وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَا وَعَدَنَا الله وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا} [الآية: 12،33].
وخرج رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في ثلاثة آلاف من المسلمين فجعلوا ظهورهم إلى جبل سَلْع فتحصنوا به، والخندق بينهم وبين الكفار. وكان شعارهم: "هم لا يُنْصرون"، واستخلف على المدينة ابن أم مكتوم وأمر بالنساء والذراري فجعلوا في حصون المدينة.
ولما أراد المشركون مهاجمة المسلمين واقتحام المدينة، وجدوا خندقًا عريضًا يحول بينهم وبينها، فالتجأوا إلى فرض حصار على المسلمين، بينما لم يكونوا مستعدين له حين خرجوا من ديارهم، إذ كانت هذه الخطة ـــ كما قالوا: مكيدة ما عرفتها العرب ـــ فلم يكونوا أدخلوها في حسابهم.
وأخذ المشركون يدورون حول الخندق غضابا، يتحسسون نقطةً ضعيفة؛ لينحدروا منها، وأخذ المسلمون يتطلعون إلى جَوْلات المشركين، يرشفونهم بالنبل، حتى لا يجترئوا على الاقتراب منه، ولا يستطيعوا أن يقتحموه، أو يهيلوا عليه التراب، ليبنوا به طريقا يمكنهم من العبور.
وكره فوارس من قريش أن يقفوا حول الخندق من غير جدوى في ترقب نتائج الحصار، فإن ذلك لم يكن من طبيعتهم، فخرجت جماعةٌ فيها: عمرو بن عبد ود، وعكرمة بن أبي جهل، وضرار بن الخطاب وغيرهم، فقصدوا مكانًا ضيقًا من الخندق فاقتحموه، وخرج علي بن أبي طالب في نفر من المسلمين حتى أخذوا عليهم الثغرة التي اقتحموا منها، ودعا عمرو إلى المبارزة فانْتُدِب له علي بن أبي طالب، وقال كلمة حمي لأجلها ـــ وكان من شجعان المشركين وأبطالهم ـــ فنزل عن فرسه، ثم أقبل على علي فتجاولا وتصاولا، حتى قتله علي ـــ رضي الله عنه ـــ وانهزم الباقون حتى فروا من الخندق هاربين، وقد بلغ بهم الرعب إلى أن ترك عكرمة رُمحه وهو منهزم عن عمرو.
وقد حاول المشركون في بعض الأيام محاولةً بليغةً لاقتحام الخندق، أو لبناء الطرق فيها، ولكن المسلمين كافحوا مكافحةً مجيدة، ورشفوهم بالنبل وناضلوهم أشد النضال، حتى فشل المشركون في محاولتهم.
ولأجل الاشتغال بمثل هذه المكافحة الشديدة فات بعض الصلوات عن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم والمسلمين، ففي الصحيحين عن جابر ـــ رضي الله عنه: أن عمر بن الخطاب جاء يوم الخندق فجعل يسب كفار قريش، فقال: يا رسول الله ما كدت أن أصلي حتى كادت الشمس أن تغرب، فقال النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "وأنا، والله ما صليتها"، فنزلنا مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم بَطْحَان، فتوضأ للصلاة وتوضأنا لها، فصلى العصر بعدما غربت الشمس ثم صلى بعدها المغرب.
وقد استاء رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم لفوات هذه الصلاة حتى دعا على المشركين، ففي البخاري عن علي عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم أنه قال يوم الخندق: "ملأ الله عليهم بيوتهم وقبورهم نارًا كما شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس".
ودامت محاولة العبور من المشركين، والمكافحة المتواصلة من المسلمين أيامًا، إلا أن الخندق لما كان حائلا بين الجيشين لم يَجْرِ بينهما قتالٌ مباشر وحرب دامية، بل اقتصروا على المراماة بالنبل.
وفي هذه المراماة قُتِلَ رجالٌ من الجيشين، يُعدون على الأصابع، ستة من المسلمين وعشرة من المشركين، بينما كان قُتِل واحد أو اثنين منهم بالسيف في محاولة عبور الخندق الفاشلة. وفي هذه المراماة رمي سعد بن معاذ ـــ رضي الله عنه ـــ بسهم؛ فقطع منه الأكحل رماه رجل من قريش يقال له حبان بن العرقة فدعا سعد: اللهم إنك تعلم أنه ليس أحد أحب إلى أن أجاهدهم فيك من قوم كذبوا رسولك وأخرجوه، اللهم فإني أظن أنك قد وضعت الحرب بيننا وبينهم، فإن كان بقي من حرب قريش شيء فأبقني لهم؛ حتى أجاهدَهم فيك، وإن كنت وضعت الحرب فافجرها واجعل موتي فيها، وقال في آخر دعائه: ولا تمتني حتى تَقَرَّ عيناي من بني قريظة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال