تسجيل الدخول

إجلاء يهود بني النضير

كان اليهود يتحرّقون على الإسلام والمسلمين، إلا أنهم لم يكونوا أصحاب حرب وضرب، بل كانوا أصحاب دس ومؤامرة، فكانوا يجاهرون بالحقد والعداوة، ويختارون أنواعًا من الحيل لإيقاع الإيذاء بالمسلمين دون أن يقوموا للقتال، مع ما كان بينهم وبين المسلمين من عهود ومواثيق. وكانوا بعد وقعة بني قينقاع، وقتل كعب بن الأشرف قد خافوا على أنفسهم، فاستكانوا والتزموا الهدوء والسكوت.
ولكنهم بعد وقعة أحد تجرأوا، فكاشفوا بالعداوة والغدر، وأخذوا يتصلون بالمنافقين وبالمشركين من أهل مكة سرًا، ويعملون لصالحهم ضد المسلمين. وصبر النبي صَلَّى الله عليه وسلم، حتى ازدادوا جرأة وجسارة بعد وقعة الرجيع وبئر معونة، حتى قاموا بمؤامرة تهدف القضاء على النبي صَلَّى الله عليه وسلم.
وبيان ذلك؛ أنه صَلَّى الله عليه وسلم خرج إليهم في نفر من أصحابه، وكلمهم أن يعينوه في دية الرجلين، اللذين قتلهما عمرو بن أمية الضمري أثتاء عودته من بئر معونة، وكان ذلك يجب عليهم حسب بنود المعاهدة، فقالوا: نفعل يا أبا القاسم، اجلس هاهنا حتى نقضي حاجتك. فجلس إلى جنب جدار من بيوتهم ينتظر وفاءهم بما وعدوا، وجلس معه: أبو بكر، وعمر بن الخطاب، وعلي، وطائفة من أصحابه.
ثم خلا بعضهم ببعض فقالوا: إنكم لن تجدوا الرجل على مثل حاله هذه ــ ورسول الله صَلَّى الله عليه وسلم إلى جنب جدار من بيوتهم قاعد ــ فمن رجل يعلو على هذا البيت فيلقى عليه صخرة فيريحنا منه؟ فقال أشقاهم عمرو بن جحاش: أنا. فقال لهم سلام بن مشكم: لا تفعلوا، فوالله ليخبرنه الله بما هممتم به، وإنه لنقض العهد الذي بيننا وبينه، لكنهم عزموا على تنفيذ خطتهم. ونزل جبريل من عند رب العالمين على رسوله صَلَّى الله عليه وسلم يعلمه بما هموا به، فنهض مسرعًا، وتوجه إلى المدينة، ولحقه أصحابه فقالوا: نهضت ولم نشعر بك، فأخبرهم بما همت به يهود.
وما لبث رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أن بعث محمد بن مسلمة إلى بني النضير يقول لهم: "اخرجوا من المدينة، ولا تساكنوني بها، وقد أجلتكم عشرا، فمن وجدت بعد ذلك بها ضربت عنقه". ولم يجد يهود مناصًا من الخروج، فأقاموا أيامًا يتجهزون للرحيل، بيد أن رئيس المنافقين ــ عبد الله بن أبي ــ بعث إليهم أن اثبتوا وتمنعوا، ولا تخرجوا من دياركم، فإن معي ألفين يدخلون معكم حصنكم، فيموتون دونكم: {لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ} [الحشر: 11]، وتنصركم قريظة وحلفاؤكم من غطفان.
وهنا عادت لليهود ثقتهم، واستقر رأيهم على الصمود، وطمع رئيسهم حيي بن أخطب فيما قاله رأس المنافقين، فبعث إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: إنا لا نخرج من ديارنا، فاصنع ما بدا لك.
ولا شك أن الموقف كان حرجًا بالنسبة إلى المسلمين، فإن اشتباكهم بخصومهم في هذه الفترة المحرجة من تاريخهم لم يكن مأمون العواقب، وقد رأيتَ تكالب العرب عليهم، وفتكهم الشنيع ببعوثهم، ثم إن يهود بني النضير كانوا على درجة من القوة تجعل استسلامهم بعيد الاحتمال، وتجعل فرض القتال معهم محفوفًا بالمكاره، إلا أن الحال التي جدت بعد مأساة بئر معونة وما قبلها زادت حساسية المسلمين بجرائم الاغتيال والغدر، التي أخذوا يتعرضون لها جماعاتٍ وأفرادًا، وضاعفت نقمتهم على مقترفيها، ومن ثم قرروا أن يقاتلوا بني النضير، الذين هموا باغتيال الرسول صَلَّى الله عليه وسلم، مهما تكن النتائج.
فلما بلغ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم جواب حيي بن أخطب كبر، وكبر أصحابه، ثم نهض لمناجزة القوم، فاستعمل على المدينة ابن أم مكتوم وسار إليهم، وعلي بن أبي طالب يحمل اللواء، فلما انتهي إليهم فرض عليهم الحصار والتجأ بنو النضير إلى حصونهم، فأقاموا عليها يرمون بالنبل والحجارة، وكانت نخيلهم وبساتينهم عونًا لهم في ذلك، فأمر بقطعها وتحريقها.
أما بنو النضير فقد اعتزلتهم قريظة، وخانهم عبد الله بن أبي وحلفاؤهم من غطفان، فلم يحاول أحد أن يسوق لهم خيرًا، أو يدفع عنهم شرًا، ولهذا شبه سبحانه وتعالى قصتهم، وجعل مثلهم: {كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ} [الحشر: 16].
ولم يطل الحصار، فقد دام ست ليال فقط، حتى قذف الله في قلوبهم الرعب، فاندحروا وتهيأوا للاستسلام ولإلقاء السلاح، فأرسلوا إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: نحن نخرج عن المدينة، فأنزلهم على أن يخرجوا عنها بنفوسهم وذراريهم، وأن لهم ما حملت الإبل إلا السلاح.
فنزلوا على ذلك، وخربوا بيوتهم بأيديهم، ليحملوا الأبواب والشبابيك، بل حتى حمل بعضهم الأوتاد وجذوع السقف، ثم حملوا النساء والصبيان، وتحملوا على ستمائة بعير، فرحل أكثرهم وأكابرهم ــ كحيي بن أخطب، وسلام بن أبي الحقيق ــ إلى خيبر، وذهبت طائفة منهم إلى الشام، وأسلم منهم رجلان فقط: يامين بن عمرو، وأبو سعد بن وهب، فردت إليهما أموالهما.
وقبض رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم سلاح بني النضير، واستولى على أرضهم، وديارهم، وأموالهم، فوجد من السلاح خمسين درعًا، وخمسين بيضة، وثلاثمائة وأربعين سيفًا.
وكانت أموال بني النضير، وأرضهم، وديارهم، خالصة لرسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، يضعها حيث يشاء، ولم يخمسها؛ لأن الله أفاءها عليه (أي: أعطاها له غنيمة)، ولم يوجف المسلمون عليها بخيل ولا ركاب (الإيجاف: سرعة السير، والركاب: الإبل، والمعنى: أنهم فتحوها دون حرب)، فقسمها بين المهاجرين الأولين خاصة، إلا أنه أعطى أبا دجانة وسهل بن حنيف الأنصاريين؛ لفقرهما. وكان ينفق منها على أهله نفقة سنة، ثم يجعل ما بقي في السلاح والكراع (الكراع: الخيل والسلاح أيضًا) عدة في سبيل الله.
كانت غزوة بني النضير في ربيع الأول سنة أربع هجرية، أغسطس عام ستمائة وخمسة وثلاثين من الميلاد. وأنزل الله في هذه الغزوة سورة الحشر بأكملها؛ فوصف طرد اليهود، وفضح مسلك المنافقين، وبيَّن أحكام الفيء، وأثنى على المهاجرين والأنصار، وبيَّن جواز القطع والحرق في أرض العدو للمصالح الحربية، وأن ذلك ليس من الفساد في الأرض، وأوصى المؤمنين بالتزام التقوى والاستعداد للآخرة، ثم ختمها بالثناء على نفسه وبيان أسمائه وصفاته.
وكان ابن عباس يقول عن سورة الحشر: قل: سورة النضير.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال