تسجيل الدخول


عبد الله بن سلام بن الحارث الإسرائيلي

1 من 1
عَبْدُ الْلَّهِ بْنُ سَلَامٍ

(ب د ع) عَبْدُ اللّهِ بنُ سَلاَم بنِ الحَارِثِ الِإسْرَائِيليُّ، ثم الأَنصاري. كان حليفًا لهم من بني قَيْنُقَاع، وهو من ولد يُوسُف بن يعقوب عليهما السلام. وكان اسمه في الجاهلية الحُصَين، فسمّاه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم حين أَسلم عبدَ اللّه.

وكان إِسلامه لمّا قدم النبي صَلَّى الله عليه وسلم المدينة مهاجرًا.

روى عنه ابناه: يوسف ومحمد، وأنس بن مالك وزُرارة بن أوفى.

أَخبرنا إِبراهيم بن محمد الفقيه وغيره بإِسنادهم إِلى أَبي عيسى قال: حدثنا علي بن سعيد الكِنْدي، حدثنا أَبو مُحَيَّاةَ يحيى بن يعلى، عن عبد الملك بن عُمَيْر، عن ابن أَخي عبد اللّه بن سَلاَم، قال: لما أَريد قتل عثمان رضي الله عنه، جاءَ عبد اللّه بن سلاَم فقال له عثمان: ما جاءَ بك؟ قال: جئت في نصرك. قال: اخرج إِلى الناس فاطْرُدْهم عَنّي، فإِنك خارج خير إِليّ منك داخلٌ. فخرج عبد اللّه إِلى الناس فقال: أَيها الناس، إِنه كان اسمي في الجاهلية فُلان، فسماني رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عبدَ اللّه، ونزلت فيَّ آيات من كتاب الله عز وجل، نزل فيَّ: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَئَامَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ} [الأحقاف/10] ونزل فيَّ: {قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ}. [الرعد/43] إِن لله سيفًا مغمودًا عنكم، وإِن الملائكة قد جاورتكم في بلدكمْ هذا، الذي نزل فيه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فالله اللّهَ في هذا الرجل، أَن تقتلوه، فَوَاللّهِ لئن قتلتموه لتطرُدُنّ جيرانكم الملائكة، وَلَيُسَلَّنَّ سيفُ اللّهِ المغمود عنكم فلا يُغْمَد إِلى يوم القيامة. قالوا: اقتلوا اليهوديّ، واقتلوا عثمان(*) أخرجه الترمذي في السنن 5 / 355 كتاب تفسير القرآن (48) باب (46) حديث رقم 3256 قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب وأخرجه الترمذي أيضًا في السنن 5 / 629 كتاب المناقب (50) باب (37) حديث رقم 3803..

قال: وأَخبرنا الترمذي: حدثنا قُتَيْبَة، حدثنا اللَّيْثُ، عن مُعَاوية بن صالح، عن ربيعة ابن يزيد، عن أَبي إِدريس الخَوْلاني، عن يزيد بن عَمِيرة قال: لما حضر معاذَ بنَ جبلٍ الموتُ قيل له: يا أَبا عبد الرحمن، أَوصنا. فقال: أَجلسوني، قال: إِن العلم والإيمان مكانهما، من ابتغاهما وجدهما، فالتمسوا العلم عند أَربعة رهط: عند عُوَيْمِر أَبي الدَّرْدَاءِ، وعند سَلْمَان الفارسي، وعند عبد اللّه بن مسعود، وعند عبد اللّه بن سَلاَم الذي كان يهوديًا فأَسلم؛ فإِني سمعت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "إِنه عاشر عشرة في الجنة"(*) أخرجه الترمذي في السنن 5 / 630 كتاب المناقب (50) باب (37) حديث رقم 3804 قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب وأحمد في المسند 5 / 242، 243..

روى زرارة بن أَوْفى، عن عبد اللّه بن سَلاَم قال: لما قَدم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم المدينة خرجت أَنظُر فيمن ينظُر، فلما رأَيت وجهه عرفت أَنه ليس بوجه كذاب، وكان أَول ما سمعته يقول: "أَفْشُوا الْسَّلَامَ، وَأَطْعِمُوا الْطَّعَامَ، وَصِلُوْا الْأَرْحَامَ، وَصَلُّوا بِالْلَّيْلِ وَالْنَّاسُ نِيَامٌ، تَدْخُلُوْا الْجَنَّةَ بِسَلَام" (*) أخرجه أحمد في المسند 5 / 450..

توفي عبد اللّه بن سلام سنة ثلاث وأَربعين، قاله أَبو أَحمد العسكري.

أَخرجه الثلاثة.
(< جـ3/ص 265>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال