تسجيل الدخول


عبد الله بن سلام بن الحارث الإسرائيلي

1 من 2
عبد الله بن سلام

أخبرنا حمّاد بن عمرو النّصِيبيّ، أخبرنا زيد بن رفيع عن معبد الجُهَنيّ عن يزيد بن عَمِيرة السّكْسَكيّ، وكان تلميذًا لمُعاذ: أنّ معاذًا أمَرَهُ أن يطلب العِلْمَ من أربعة: عبد الله بن مسعود وعبد الله بن سلام وسَلْمان الفارسيّ وعُويمر أبي الدَّرداء.

أخبرنا أحمد بن إسحاق الحضرميّ، أخبرنا وُهيب، أخبرنا أيّوب عن أبي قِلابة عن يزيد بن عَميرة عن مُعاذ مثله.

أخبرنا حمّاد بن عمرو النّصِيبي، أخبرنا زيد بن رفيع عن معبد الجهنيّ قال: كان رجل يقال له زيد بن عَميرة السّكْسَكيّ، وكان تلميذًا لمعاذ بن جبل، فحدّث أنّ مُعاذ بن جبل لمّا حضرته الوفاةُ قَعَد يزيدُ عند رأسه يبكي، فنظر إليه معاذ فقال: ما يُبكيك؟ فقال له يزيد: أما واللهِ ما أبكي دُنيا كنتُ أصِيبُها منك ولكنّي أبكي لِما فاتني من العِلْم! فقال له معاذ: إنّ العلم كما هو لم يذهب، فاطلب العِلْمَ من بعدي عند أربعة: عند عبد الله بن مسعود وعبد الله بن سلام الّذي قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "هو عاشرُ عشرةٍ في الجنّة"(*)، وعند عمر ولكنّ عُمر يُشْغَلُ عنك، وعند سلمان الفارسيّ قال: وقُبض مُعاذ ولحق يزيد بالكوفة فأتى مجلسَ عبد الله بن مسعود فلقيه، فقال له ابن مسعود: إنّ مُعاذ بن جبل كان أمّةً قانتًا لله حنيفًا ولم يكُ من المشركين، فقال أصحابهُ: إنّ إبراهيم كان أُمّةً قانتًا لله حنيفًا ولم يَكُ من المشركين، فقال ابن مسعود: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أمّةً قَانِتًا ّلِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ من المُشْرِكِينَ} [سورة النحل: 120]

أخبرنا الفضل بن دُكين أبو نُعيم، أخبرنا سُفيان عن رجل عن مجاهد: {ومَنْ عِندَهُ عِلْمُ الكتَِاب} قال: اسمه عبد الله بن سلام.

أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس، أخبرنا إسرائيل عن أبي يحيَى القَتّات عن مجاهد قال: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ} [سورة الأحقاف: 10] قال: اسمُه عبد الله بن سلام.

أخبرنا محمّد بن عبد الله الأسدي وقَبيصة بن عقبة قالا: أخبرنا سفيان عن عمرو بن قيس عن عطيّة في قوله تعالى: {أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ} [سورة الشعراء: 197] قال: كانوا خمسة منهم عبد الله بن سلام وابن يامين وثعلبة بن قيس وأسد وأُسَيد.
(< جـ2/ ص304>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال