تسجيل الدخول

استعداد قريش لمعركة ناقمة
تحرك جيش المشركين
الاستخبارات النبوية تكشف حركة العدو
النبي صلى الله عليه وسلم يستشير أصحابه لوضع خطة الدفاع
خروج الجيش الإسلامي إلى ساحة القتال
تكوين الجيش الإسلامي ورفض مساعدة اليهود
النبي صلى الله عليه وسلم يستعرض الجيش
تمرد عبد الله بن أبي وأصحابه
النبي صلى الله عليه وسلم يرسم خطة المعركة
أبو دجانة
تعبئة الجيش المكي
قريش تحاول إيقاع الفرقة في صفوف المسلمين
نسوة قريش يحمسن جيش المشركين
بداية المعركة
إبادة حملة لواء المشركين
شجاعة أبي دجانة
مصرع أسد الله حمزة بن عبد المطلب
من أحضان المرأة إلى مقارعة السيوف
فصيلة الرماة تقوم بواجبها
الهزيمة تنزل بالمشركين
غلطة الرماة الفظيعة
خالد بن الوليد يقوم بخطة تطويق الجيش الإسلامي
موقف الرسول الباسل إزاء عمل التطويق
تفرق المسلمين وإشاعة مقتل الرسول صلى الله عليه وسلم
أحرج اللحظات في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
تجمع الصحابة حول الرسول صلى الله عليه وسلم
تضاعف ضغط المشركين
البطولات النادرة
الرسول صلى الله عليه وسلم يواصل المعركة وينقذ الموقف
مقتل أبي بن خلف
آخر هجوم قام به المشركون
تمثيل المشركين بشهداء المسلمين
النساء المسلمات في ساحة القتال
حديث الكفر والإيمان بين أبي سفيان وعمر بن الخطاب
التثبت من موقف المشركين
تفقد القتلى والجرحى
جمع الشهداء ودفنهم
الرسول صلى الله عليه وسلم يثني على ربه عز وجل ويدعوه
الرجوع إلى المدينة ونوادر الحب والتفاني
غزوة حمراء الأسد
تفرق المسلمين وإشاعة مقتل الرسول صلى الله عليه وسلم

لما وقع المسلمون في التطويق طار صوابُ طائفة منهم، ولم يُهِمَّها إلا أنفسُها، فقد أخذت طريق الفرار وتركت ساحة القتال وهي لا تدري ماذا وراءَها؟ وفرَّ من هذه الطائفة بعضُهم إلى المدينة حتى دخلها.
وانطلق بعضُهم إلى فوق الجبل، ورجعت طائفةٌ أخرى فاختلطت بالمشركين، والتبس الجيشان فلم يتميزوا، فوقع القتل في المسلمين بعضُهم من بعض.
روى البخاري عن عائشة قالت: لما كان يوم أحد هُزِمَ المشركون هزيمةً بينة، فصاح إبليس: أي عباد الله أُخراكم ــ أي احترزوا من ورائكم ــ فرجعت أُولاهم، فاجتلدت (أي فاقتتلت) هي وأخراهُم، فبصُر حذيفة، فإذا هو بأبيه اليمان، فقال: أي عباد الله أبي أبي. قالت: فوالله ما احتجزوا عنه حتى قتلوه، فقال حذيفة: يغفرُ الله لكم، قال عروة: فوالله ما زالت في حذيفة بقية خير حتى لحق بالله.
وهذه الطائفة حدث داخلَ صفوفِها ارتباكٌ شديد، وعمَّتها الفوضى، وتاه منها الكثيرون لا يدرون أين يتوجهون؟ وبينما هم كذلك إذ سمعوا صائحا يصيح: إن محمدًا قد قُتل، فطارت بقيةُ عقولهم، وانهارتْ الرُوحُ المعنوية أو كادت تنهار في نفوس كثيرٍ من أفرادها، فتوقف من توقف منهم عن القتال وألقى بأسلحته مستكينا، وفكر آخرون في الاتصال بعبدالله بن أبي ــ رأس المنافقين ــ ليأخذ لهم الأمان من أبي سفيان.
ومرَّ بهؤلاء أنسُ بن النضر، وقد ألقوا بأيديهم فقال: ما تنتظرون؟ فقالوا: قُتل رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قال: ما تصنعون بالحياة بعده؟ قوموا فموتوا على ما مات عليه رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم، ثم قال: اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاءــ يعني المسلمين ــ وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء ــ يعني المشركين.
ثم تقدم فلقيه سعدُ بن معاذ، فقال: أين يا أبا عمر؟ فقال أنس: واهًا لريح الجنة يا سعد، إني أجده دون أحد، ثم مضى فقاتل القوم حتى قُتل، فما عُرف حتى عرفَتْهُ أختُه ــ بعد نهاية المعركة ــ ببنانه، وبه بضع وثمانون جُرحا ما بين طعنة برمح، وضربة بسيف، ورمية بسهم.
ونادى ثابت بن الدحداح قومه، فقال: يا معشر الأنصار، إن كان محمدٌ قد قتل، فإن الله حي لا يموت، قاتلوا على دينكم، فإن الله مُظفركم وناصرُكم، فنهض إليه جماعة من الأنصار، فهجم بهم على كتيبة فرسان خالد بن الوليد، فما زال يقاتلهم حتى قتلهُ خالدٌ بالرمح وقتل أصحابَه.
ومرَّ رجلٌ من المهاجرين برجل من الأنصار، وهو يغرق في دمه، فقال: يا فلان أشعَرت أن محمدًا صَلَّى الله عليه وسلم قد قتل؟ فقال الأنصاري: إن كان قد قُتل فقد بلَّغ، فقاتلوا عن دينكم.
وبمثل هذا الاستبسال والتشجيع عادت إلى جنود المسلمين روحُهم المعنوية، ورجع إليهم رشدُهم وصواُبهم، فعدلوا عن فكرة الاستسلام أو الاتصال باابن أبي، وأخذوا سلاحهم يهاجمون تيارات المشركين، وهم يحاولون شق الطريق إلى مقر القيادة، وقد بلغهم أن خبر مقتل النبي صَلَّى الله عليه وسلم كذِبٌ مختلق، فزادهم ذلك قوةً على قوتهم، فنجحوا في الإفلات من التطويق، وفي التجمع حول مركز منيع بعد أن باشروا القتال المرير، وجالدوا بضراوة بالغة.
وكانت هناك طائفةٌ أخرى لم يكن يُهمهم إلا رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم؛ فقد كرَّت هذه الطائفة إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وفي مقدمة هؤلاء: أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب وغيرُهم رضي الله عنهم، كانوا في مقدمة المقاتلين.
فلما أحسوا بالخطر على ذاته الشريفة ــ عليه الصلاة والسلام والتحية ــ صاروا في مقدمة المدافعين.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال