تسجيل الدخول


أبو بكر الصديق بن أبي قحافة

روى أبو هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمُ صَائِمًا"؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا، قَالَ: "مَنْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ"؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا، قَالَ: "مَنْ شَهِدَ جَنَازَةً"؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا، قَالَ: "مَنْ أَطْعَمَ الْيَوْمَ مِسْكِيْنًا"؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَا، قَالَ: "مَنْ جَمَعَهُنَّ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ وَجَبَتَّ لَهُ ـــ أَوْ غُفِرَ لَهُ ـــ"(*) أخرجه مسلم في الصحيح 4 / 1857 كتاب فضائل الصحابة (44) باب (1) حديث رقم (12 / 1028)..
وروت عائشة أنّ النّبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم قال: "مُرُوا أبا بكر فليُصلِّ بالنّاس"، فقالت عائشة: يا رسول الله إنّ أبا بكر إذا قام مقامك لم يُسمِع النّاسَ من البكاء، فَأمُرْ عمر فليصلّ بالنّاس، قال: "مروا أبا بكرٍ فليُصَلّ بالنّاس"، فقالت عائشة: فقلتُ لحفصة: قُولي له إنّ أبا بكرٍ إذا قام مقامك لم يُسمِع النّاسَ من البكاء فأمُرْ عمر فليصلّ بالنّاس، ففعلت حفصة، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "إنّكُنّ لأنْتنّ صواحب يوسف، مروا أبا بكر فليصلّ بالنّاس"، فقالت حفصة لعائشة: ما كنت لأصيبَ منكِ خيرًا (*).
وروى الفُضيلُ بن عمرو الفُقيميّ قال: صلّى أبو بكر بالنّاس ثلاثًا في حياة النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم.
وروى الأرقم بن شُرَحْبيل، عن ابن عبّاس أن النّبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم لمّا جاء إلى أبي بكر وهو يصلّي بالنّاس في مرضه أخَذَ من حيثُ كان بَلَغَ أبو بكر من القراءة(*).
واعتمر أبو بكر في رجب سنة اثنتي عشرة، فدخل مكّة ضَحْوَةً فأتى منزله، وأبو قُحافة جالس على باب داره، معه فتيان أحداث يحدّثهم، إلى أن قيل له: هذا ابنك، فنهض قائمًا، وعَجِلَ أبو بكر أن يُنيخ راحلته فنزل عنها وهي قائمة، فجعل يقول: يا أبتِ لا تقم، ثمّ لاقاه فالتزمه، وقبّل بين عينْي أبي قحافة، وجعل الشيخ يبكي فرحًا بقدومه، وجاءَ إلى مَكّة عَتّاب بن أَسِيد، وسُهيل بن عمرو، وعِكْرمة بن أبي جَهل، والحارث بن هشام فسلّموا عليه: سلامٌ عليك يا خليفة رسول الله، وصافحوه جميعًا، فجعل أبو بكر يبكي حين يذكرون رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ثمّ سلّموا على أبي قُحافة، فقال أبو قحافة: يا عتيقُ هؤلاء الملأ فأحسِنْ صُحْبَتهم، فقال أبو بكر: يا أبتِ لا حول ولا قوة إلاّ بالله! طُوّقتُ عظيمًا من الأمر لا قوّة لي به، ولا يَدَانِ إلاّ بالله، ثمّ دخل فاغتسل وخرج، وتبعه أصحابه فنحاهم، ثمّ قال: امْشوا على رِسْلكم، ولقيه النّاس يتمشّون في وجهه، ويُعزّونَه بنبيّ الله صَلَّى الله عليه وسلم، وهو يبكي حتّى انتهى إلى البيت؛ فاضطبّع بردائه، ثمّ استلم الرّكن، ثمّ طاف سبعًا، وركع ركعتين، ثمّ انصرف إلى منزله، فلمّا كان الظهر خرج فطاف أيضًا بالبيت، ثمّ جلس قريبًا من دار الندوة، فقال: هل من أحدٍ يتشكّى من ظلامة، أو يطلب حقًا؟ فما أتاه أحدٌ، وأثنْى النّاس على واليهم خيرًا، ثمّ صلّى العصر وجلس فودّعه النّاس، ثمّ خرج راجعًا إلى المدينة، فلمّا كان وقت الحج سنة اثنتي عشرة، حجّ أبو بكر بالنّاس تلك السنة وأفْرَدَ الحجّ.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال